الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أسباب غير متوقعة تعرضك لسرطان عنق الرحم.. أعرفيها

الجمعة 17/مايو/2024 - 09:43 م
سرطان عنق الرحم
سرطان عنق الرحم

 يعد سرطان عنق الرحم خلايا سرطانية تبدأ في النمو في الجزء المنخفض من رحم المرأة، قد لا تسبب أي أعراض في البداية، ولكن مع نموها تتسبَّب في ظهور بعض الأعراض والمؤشرات ومنها حدوث نزيف مهبلي بعد الجماع، غزارة نزيف الحيض واستمراره لفترة أطول من المعتاد وزيادة الإفرازات المدممة.




معدلات الإصابة بسرطان عنق الرحم 



ويأتي سرطان عنق الرحم في المرتبة الرابعة بين السرطانات الأكثر شيوعاً بين النساء عالمياً، حيث قُدِّرت الابحاث عدد الحالات الجديدة بنحو 604000 حالة وأن أعلى معدلات الإصابة بسرطان عنق الرحم والوفيات الناجمة عنه في منطقة أفريقيا. وفي التقرير التالي نستعرض 4 أسباب تزيد من فرص الإصابة بعنق الرحم لتجنبها. 




4 أسباب تعرضك للإصابة بسرطان عنق الرحم









الكسل والخمول


كشفت العديد من الأبحاث أن النساء الخاملات اللواتي يملنّ إلى الجلوس معظم الوقت أكثر عرضة للإصابة بسرطان عنق الرحم  بعكس النساء اللاتي يمارسن أي نشاط بدني يكن اقل عرضة للإصابة، ولفتت الأبحاث الى 30 دقيقة من التمارين كل أسبوع قد تقلل إلى حد كبير من مخاطر الإصابة.




اقرأ أيضا.. 





 كثرة تناول البروتين من أسباب الإصابة بسرطان عنق الرحم 


ربط الأطباء بين تناول المرأة لكميات كبيرة من البروتين وبين زيادة نسب الإصابة بعنق الرحم، وعللوا ذلك بأن الإفراط في تناول البروتين يشغل البنكرياس بهضمها ويحول دون القيام بوظيفته الأساسية وهي مقاومة الخلايا الشاذة في الجسم.






نقص الزنك


 يعد الزنك مادةً مضادةً للتأكسد تساعد الجهاز المناعي على القضاء على الخلايا الشاذة التي تهاجم الجسم، ويتسبب نقصه في منح هذه الخلايا الفرصة للانتشار.
 

انقطاع الطمث من أسباب الإصابة بسرطان عنق الرحم 


يحدُث هذا النوع من  السرطانُ، وهو سرطان عنق الرحم، بنسب أكبر بعد انقطاع الطمث عادةً، وذلك عندَ النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 54 و 74 عام، لذا تنصح المرأة بإجراء الفحوصات اللازمة والمتابعة الدورية بعد انقطاع الطمث.




ads