الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إطلاق كتاب «قناة السويس.. من طريق الحرير إلى فيروس كورونا» بالإيطالية والعربية

السبت 30/يناير/2021 - 02:58 م


أعلن المركز الثقافي الإيطالي بالقاهرة عن صدور كتاب "قناة السويس من طريق الحرير إلى فيروس كورونا" باللغة الإيطالية والعربية من تأليف الكاتبة الإيطالية لويزيانا رودجييري الحاصلة على بكالوريوس الفلسفة من جامعة جابرييلي دانونسيو.

وتعمل رودجييري كمحاضرة وباحثة، وحصلت على جوائز مهمة منها جائزة سان جيوفاني روتوندو الدولية.

وأصبحت لويزيانا رودجييري، عضوًا في مركز المرأة الإيطالية فى بيسكارا CIF منذ عام 2011، ونشرت لها دار نشر تابولا فاتي رواية ربيع العمر عام (2017)، ودار نشر تراتشي: "جيوفاني بوكاتشو غامضًا ومتجاوزًا في فيزولي الملائكية" عام 1995، "المشكلة الأنثوية في ميتا فيزيقيا المثلث" عام (1996)؛ خالد وليزا (1998)، دانتي أليغييري فيلسوف إسلامي (2001)، مع سان فرانشيسكو عند سفح الأهرامات -رحلة نحو السلام (2008).

وترجمت الدكتورة شيرين طه النوساني، أستاذة علم الترجمة بكلية الآداب، جامعة حلوان، الكتاب للغة العربية.

شاركت شيرين النوساني في العديد من الندوات ونشرت ترجمات وأبحاث عن الترجمة منها: "ترجمة الصور البلاغية فى قصة "حربى" للأديب إليو فيتورينى"، "أدوات الوصل ومقابلاتها الترجمية فى "إيليا وفانينا" و"المرأة ذاتها" للأديب فيديريكو توتسى-دراسة ترجمية"، ورواية "سر العودة" للمؤلف الإيطالى باولو سورمانى-أوراق للنشر والتوزيع، 2014.

ويتناول الكتاب تاريخ قناة السويس مرورا ب طريق الحرير، حتى نصل إلى موضوع الساعة، فيروس كورونا، هذا الوباء المخيف الذى يكاد يكون قد دمر العالم فتفشت البطالة وازدادت معدلات الفقر والعسر المادى فى المجتمع فى وقتنا الراهن.

ويتناول الكتاب ما سوف يُحدثه فيروس كورونا من تغييرات كثيرة فى المجال الإجتماعى والسياسي، وسيؤثر أيضًا في وسائل الإعلام بإحداث تقدم تكنولوجى محموم من شأنه أن يفرض مواءمات جديدة وسريعة تاركا خلفه أولئك الذين لا يمكنهم اللحاق بركبه نظرا لفقر معلوماتهم. وفي هذا السياق على وجه التحديد، بلغ دور التواصل درجة من الأهمية القصوى. فقد ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في إحداث صدمة لمشاهدي الصور أكثر من غيرهم، وتعريفهم بمدى خطورة الموقف الراهن وبكيفية مواجهة هذه الحرب الجديدة.

إطلاق كتاب «قناة السويس.. من طريق الحرير إلى فيروس كورونا» بالإيطالية والعربية

إطلاق كتاب «قناة السويس.. من طريق الحرير إلى فيروس كورونا» بالإيطالية والعربية
ads