الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أماني أبو زيد | أول مفوضة مصرية بالاتحاد الأفريقي للبنية التحتية

الجمعة 03/مايو/2024 - 03:05 م
أماني أبو زيد
أماني أبو زيد

انتخبت المصرية أماني أبو زيد مفوضة جديدة للبنية التحتية والطاقة بمفوضية الاتحاد الأفريقي، وكانت أبو زيد خبيرة رائدة في مجال التنمية الدولية، وقد خدمت أفريقيا في مناصب قيادية مختلفة لأكثر من 30 عامًا، خاصة في المنظمات الدولية، ومنها بنك التنمية الأفريقي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، كما ركزت أماني أبو زيد عملها على إدارة البرامج الدولية الكبيرة وإقامة الشراكات الإستراتيجية والحفاظ عليها.







من هي أماني أبو زيد ؟ 


أماني أبو زيد هي مفوضة البنية التحتية والطاقة في مفوضية الاتحاد الأفريقي. وهي مسؤولة عن قطاعات تشمل الطاقة والنقل والسياحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

كما عملت أماني أبو زيد، قبل انضمامها إلى مفوضية الاتحاد الأفريقي، لأكثر من 30 عامًا في أدوار قيادية في منظمات دولية رفيعة المستوى، مثل بنك التنمية الأفريقي (AfDB)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مع التركيز على برامج البنية التحتية والطاقة. 

فيما حصلت على درجة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد ودرجة الدكتوراه، بالإضافة إلى دكتوراه في التنمية الاجتماعية والاقتصادية من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة، وهي حاصلة أيضًا على شهادة في الآداب من جامعة السوربون - باريس. 



اقرأ أيضا.. 






انجازات أماني أبو زيد 


وقد حصلت الدكتورة أماني أبو زيد على العديد من الجوائز الدولية والتقدير لقيادتها وتميزها، بما في ذلك وسام الوسام العلوي من صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المغرب، والاعتراف بها كقائدة شابة عالمية من قبل الاتحاد الأوروبي.

 كما تم اختيار أماني أبو زيد من بين أكثر 50 امرأة تأثيرًا في أفريقيا في عام 2012 من قبل مجموعة مبادرة لانجا المشتركة للأبحاث والنشر.

فيما تعد مفوضة الاتحاد الأفريقي للبنية التحتية والطاقة، الدكتورة أماني أبو زيد، واحدة من أكثر 100 امرأة أفريقية تأثيراً لعام 2019 من قبل شركة العلاقات العامة والتصنيف الرائدة Advance Media، وهي أول امرأة مصرية تتصدر تلك القائمة.





اقرأ أيضا.. 

ads
ads