الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لـ« الأمهات».. إزاي تنظمي مواعيد نوم طفلك؟.. طبيب يجيب

الجمعة 29/يناير/2021 - 07:23 م
هير نيوز



مشكلة كبيرة تتعرض لها الكثير الأمهات وهي كيفية تنظيم مواعيد نوم طفلها، خاصًة عندما يكون طفلًا شقيا وصعب المراس، حيث تجد بعض الأمهات صعوبة كبيرة في تنظيم نوم الأطفال، ويلجأ بعضهن إلى أساليب غير تربوية لإجبار أطفالهن على النوم في مواعيد محددة، ما يعود بالسلب الشديد على نفسية الأطفال.

بوابة« هير نيوز»، تقدم طرق ونصائح آمنة حول تنظيم مواعيد نوم الأطفال، من خلال الدكتور أحمد عباس، مدرس طب الأطفال بكلية طب كفر الشيخ.

قال الدكتور أحمد عباس، إنه يجب تنظيم النوم بالنهار، فمن الطبيعي أن ينام طفلك ثلاث فترات بالنهار لمدة من ساعة إلى ساعة ونصف مثلًا، ويجب تعريض الطفل لأشعة الشمس في الصباح ولو لعشر دقائق، كي يستفيد طفلك من فيتامين« د» وتتحرك هرمونات بجسمه يدرك من خلالها أن هناك فرق بين النهار والليل.

وتابع "عباس"، كما يجب أن ينام طفلك بالنهار ولا يؤثر ذلك على نومه في المساء، إذا كان نومه بالنهار قبل الساعة الخامسة مثلًا، لكن إذا أراد النوم بعد الخامسة لا تتركيه ينام، لأن ذلك سيؤثر على نومه بالليل.

وأضاف"عباس"، إنه يجب تنظيم الوجبات للطفل من الشهر السادس، فإلى جانب الحليب قدمي لطفلك ثلاث وجبات، إفطار وغداء وعشاء حسب عمره،ويفضل تقديم الفواكه فى وجبة الإفطار والخضار واللحوم أو الدجاج في وجبة الغداء.

ونصح "عباس" الأمهات ترتبط بعمل حمام ماء دافيء للطفل بعد وجبة العشاء لمدة 5-10 دقائق، أو قراءة قصة قبل النوم، أو سماع الضوضاء البيضاء، كما يجب الالتزام بساعة معينة للنوم في كل ليلة.

وأوضح أستاذ طب الأطفال بكفر الشيخ، أن تنظيم نوم الطفل يجب أن يبدأ من عمر الولادة،لافتًا إلى أن أثر تنظيم النوم يظهر عند سن من 3-6 أشهر، وعلميًا عند سن 7 أشهر يكون متوسط نوم طفلك حوالي 17 ساعة على مدار اليوم، وكلما كبر طفلك كلما قلت ساعات نومه، وإذا كان طفللًا رضيعًا يجب أن يشعر بالنظافة فيجب عليك تلبسيه بامبرز، ليشعر طفلك بالاطمئنان والأمان، يعود له الشعور بأنه بداخل بطن أمه، حيث كان يشبه وضعه داخل الرحم.

واختتم "عباس" حديثه،قائلًا، يجب استخدام« الوشوشة» الخفيفة كي ينام طفلك، أو بعض ألعاب الأطفال أو الراديو إذا كان الطفل معتاد على الهز.

ads