الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد تجديد حبس قاتل المُهندسة.. نشطاء: «بلد العدالة».. وقانوني يكشف مفاجآت

الخميس 28/يناير/2021 - 08:45 م
هير نيوز


حالة من السعادة سادت بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد قرار قاضي المُعارضات في محكمة البحر الأحمر بتجديد حبس نجل رجل أعمال شهير بالغردقة بتهمة القتل الخطأ لتورطه في حادث عنيف أدى إلى مصرع مهندسة ديكور في طريق سهل حشيش المتجه إلى الجونة خلال عودتها من عملها إلى مقر إقامتها، مؤكدين أن العدالة أخذت مجراها الطبيعي.

لم تكن تعلم المهندسة أن نهايتها ستكون على يد شاب مستهتر متعاطي للكحول، وسار على الطريق بسرعه جنونية وبشكل مخالف مما أودى بحياة المهندسة التي كانت تسير في طريقها بشكل طبيعي.

وفي سياق ما سبق، علق الخبير القانوني محمد عبد الله الرهباني، على الحادث قائلًا: إن المادة 76 من قانون المرور رقم 121 لعام 2008، نصت علي أنه في حال إثبات تعاطي المواد المخدرة لسائقي المركبات أعلى الطرق، يتم سحب الرخصة، ثم تحويله للنيابة المختصة حسب دائرة القسم أو المركز الخاص به، ثم تأمر النيابة بحبسه 4 أيام وممكن أن يجدد له ثم يتم تحويلة للمحاكمة.

كما أن عقوبة تلك المخالفة الحبس لمدة لا تقل عن سنتين وغرامة 10 آلاف جنيه، فإذا نتج عنها إصابة أى شخص فى حادث مرورى يتم الحبس مدة لا تقل عن سنتين حتى 5 سنوات، وإذا نتج عنها عجز كلي أو وقوع وفيات يتم السجن من 3 سنوات إلى 7 سنوات، والغرامة 20 ألف جنيه، مع إلغاء رخصة القيادة ولا يجوز إعادة منح رخصة قيادة جديدة إلا بعد رد الاعتبار.

وأضاف "الرهباني" أنه في حالة ثبوت تعاطي السائق المخدرات أثناء القيادة يعاقب علي تهمتين هما حيازة مواد مخدرة وتعاطي وتكون العقوبة من 3 سنوات لـ 5 سنوات، أما إذا وقع ضحايا بسبب القيادة تحت تأثير المخدر فإن الأمر يتحول إلى جناية وتنظر فيها المحكمة حسب ملابسات القضية وتكون عقوبتها من خلال قانون العقوبات الجنائي ولا تقل في عقوبته عن 10 سنوات.

وبين "الرهباني" أن نص قانون المرور الجديد في شريحته الخامسة بمعاقبة مرتكب مخالفة القيادة تحت تأثير المخدر عن طريق خصم 5 نقاط من 50 نقطة متاحة لكل سائق، والحبس مدة لا تزيد عن 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 4 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 8 آلاف جنيه.

ads