الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"أي جي" الثانوية العامة يُثير الجدل.. ونائبات:"يمنح تكافؤ الفرص للطلاب"

الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 10:10 م
هير نيوز

خطوة جديدة أقدمت عليها وزارة التربية والتعليم مع المرحلة الثانوية، كانت لها مردودًا واسعاً بين الطلاب وأولياء أمورهم، وداخل الوسط السياسي حينما قررت منح الطالب أكثر من فرصة لدخول الامتحان.

وتباينت الآراء حول هذا القرار فالبعض يراه إيجابى ويصب فى مصلحة الطلاب الذين قد يعانون من ظروف خارجة عن إرادتهم تجعلهم يخفقون فى الامتحان، وبالتالى يسمح لهم بتحسين درجاتهم فى الامتحان، والبعض الآخر يراه منافى لمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب ويؤدى إلى استهتار البعض منهم.

يمنح تكافؤ الفرص بين الطلاب

قالت مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن وزارة التربية والتعليم أعلنت من قبل عن السماح لطلاب الثانوية العامة بدخول الامتحان مرة أخرى فى حالة انقطاع الإنترنت أو حدوث مشكلة تقنية فى التابلت، وهذا القرار كان ملائم للغاية ومنصف للطلاب، مشيرة إلى أنها لم تطلع على قرار الوزارة الأخير بشأن منح طلاب الثانوية العامة أكثر من فرصة لدخول الامتحان بالدرجة الكاملة.

وأكدت النائبة لـ"هير نيوز"، أن السماح لطلاب الثانوية العامة بالدخول أكثر من مرة لأداء الامتحان واحتساب الدرجة الأعلى يمنح مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، لاسيما أن هناك طلاب متاح لهم الإنترنت للدخول مرات كثيرة لتحسين درجاتهم فى الامتحان، فى حين أن هناك طلاب آخرين ليس متاحا لهم هذا الأمر، وبالتالى سيكون هناك تفاوت فى الفرص بين طلاب الثانوية العامة والتأثير بالسلب على مستقبل العملية التعليمية فى مصر.

نظام "الأي جي" ليس بدعة

وفى سياق متصل قالت الدكتورة ليلى أحمد أبو إسماعيل، أمين سر لجنة التعليم بمجلس النواب، إن القرار الأخير الذى يسمح لطلاب الثانوية العامة بالدخول إلى الامتحان أكثر من مرة واعتماد الدرجة الأعلى لهم يعد قرار إيجابى للطلبة لأنه سيمنح لهم أكثر من فرصة لتحسين درجاتهم مثل نظام "الأي جي".

وأضافت لـ"هير نيوز"، أن هذا النظام ليس بدعة وإنما هو نظام جيد يسمح للطلاب الذين حصلوا على درجات سيئة فى المرة الأولى أن يدخلوا مرة ثانية وثالثة لتحسين درجاتهم فى امتحان أى مادة خلال الثلاث سنوات، مشيرة إلى أنه من الوارد أن يكون الطالب ليس متمكن فى أول مرة، مشيرة إلى أن الطالب قد يكون ليس لديه علم بالسيستم الخاص بالامتحان، مشيرة إلى أن السماح للطلاب بأكثر من فرصة لتحسين درجاته شيء جيد ومحمود، لاسيما أن الفرصة الواحدة من الممكن أن يحدث فيها مفارقات مثل أن يكون الطالب مريض أو لديه ظروف أو مسألة خارجة عن إرادته.

يصب في مصلحة الطالب

وقالت نعمت رشاد قمر، عضو مجلس النواب، إنها تدعم بقوة قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الأخير بشأن امتحانات الثانوية العامة هذا العام، مؤكدة أن منح الطالب أكثر من فرصة لدخول الامتحان بالدرجة الكاملة يصب فى مصلحته ويقضى على القلق الذى كان يسيطر على طلاب الثانوية العامة قبل وخلال الامتحانات.

وأشارت النائبة لـ" هير نيوز" إلى أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى تتخذ كل يوم قرارًا جديدًا وتبتكر برامج خاصة بالتعليم تأثرا بالأجواء العامة فى مصر سواء التقلبات الجوية أو الإجراءات المرتبطة بفيروس كورونا المستجد، مشيدة بالتعليم عبر الإنترنت الذى سهل كثيرا على الطلاب عمومًا طلاب الثانوية العامة خصوصًا.

وتابعت: هناك جدل حواء عقد حول الامتحانات "أون لاين" والتحريرية لكن هذا القرارات"كويسة وربنا يسهل وينفذون أنا بدعمه هو حد يكره أن الطالب يحصل على أعلى درجة"، معتبرة أن منح طلاب الثانوية العامة أكثر من فرصة لدخول الامتحان بالدرجة الكاملة لن يؤدى إلى استهتار الطلاب مثلما يروج البعض.