السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رمضان 2024 | هل حقن الفيتامينات تفطر الصائم؟ «الإفتاء تُجيب»

الثلاثاء 26/مارس/2024 - 02:31 م
هير نيوز

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية ، عبر موقعها الرسمي، جاء نصه: «هل حقن الفيتامينات تفطر الصائم؟»

وتعرض هير نيوز تفاصيل الإجابة على هذه الفتوى لحسم الجدل وتوضيح رأى الشرع والدين فى هذا الأمر، وذلك من خلال السطور التالية..





هل حقن الفيتامينات تفطر الصائم؟



أجابت دار الإفتاء ، على ذلك السؤال قائلة: إن حقن الفيتامينات لا تفطر، موضحة أن الحقن لا تفطر سواء كانت عضلية أو وريدية أو مغذية أو غير مغذية، والمقصود بالمغذية أي التي بغرض إدخال المحاليل المغذية للجسم.

واكدت دار الافتاء، أنّ الحقن سواء فيتامينات أو غيرها، في الوريد أو العضل، لا تفطر الصائمَ إذا أخذها في أيِّ موضعٍ مِن مواضعِ ظاهرِ البَدَنِ، موضحة أن شَرْطَ نَقْضِ الصوم أنْ يَصِلَ الداخلُ إلى الجوف مِن منفذٍ طَبَعِيٍّ مفتوحٍ ظاهر حِسًّا، والمادة التي يُحقَن بها لا تَصِلُ إلى الجوف أصلًا، وإن وصلت فإنها لا تدخل مِن منفذٍ طبَعيٍّ مفتوحٍ ظاهر حِسًّا، فوصولها إلى الجسم مِن طريق المَسَامِّ لا ينقض الصوم.

وقال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية: فرضًا وصلت الحقنة بنهار شهر رمضان، فهي وصلت عن طريق المَسَامِّ فقط، وما تَصِلُ إليه ليس جوفًا ولا في حكم الجوف.


وأضاف علام، أنّ المسام منْفذا منفتحا، لا عُرفًا ولا عادةً، متابعا: «مِثلُ الحقنة تحت الجِلد فيما ذُكِر: الحقنةُ في العُرُوقِ التي ليست في الشرايين، والحقنة التي تكون في الشرايين، وكلاهما أيضًا لا يَصِلُ منه شيءٌ إلى الجوف، لكن الفرق أنَّ الحقنة التي في الشرايين تكون في الدَّورة الدموية، ولذلك لا يُعطيها إلَّا الطبيب. فَالْحَقُّ أنَّ الحقنة بجميع أنواعها المُتَقَدِّمَةِ لا تُفَطِّرُ».

ads