الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مخرجة سنغالية تفوز بالدب الذهبي في مهرجان برلين لأول مرة عن «داهومي»

الأحد 25/فبراير/2024 - 11:39 م
ماتي ديوب & لوبيتا
ماتي ديوب & لوبيتا نيونجو في مهرجان برلين السينمائي 2024

حصلت المخرجة السنغالية الفرنسية ماتي ديوب على الجائزة الكبرى في مهرجان برلين السينمائي مساء يوم السبت، الموافق 24 فبراير 2024 في آخر أيام المهرجان المثير للجدل، حيث حصل فيلمها "داهومي" على جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في المهرجان السينمائي الدولي، وتعد ماتي ديوب أول مخرجة سنغالية تفوز بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين. 




قصة فيلم ماتي ديوب في مهرجان برلين السينمائي

وقد فاز فيلم المخرجة السنغالية الفرنسية ماتي ديوب ولأول مرة في تاريخ مهرجان برلين السينمائي بجائزة الدب الذهبي عن فيلمها "داهومي". 

ويتتبع فيلم "داهومي" رحلة القطع الأثرية المنهوبة التي أخذتها القوات الاستعمارية الفرنسية عام 1892، وأرسلتها من باريس إلى جمهورية بنين وتأثير عودتها مرة أخرى لموطنها الأصلى.


أفلام مهرجان برلين السينمائي

ومن بين الفائزين الآخرين في مهرجان برلين السينمائي 2024 المخرج هونج سانجسو الذي فاز بجائزة الدب الفضي للجنة التحكيم عن فيلمه "احتياجات المسافر". فيما فاز المخرج وكاتب السيناريو الفرنسي برونو دومون بجائزة الدب الفضي للجنة التحكيم عن فيلمه "الإمبراطورية".

كما فاز نيلسون كارلوس دي لوس سانتوس أرياس بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه "بيبي"، بينما فاز الممثل الأمريكي سيباستيان ستان بجائزة الدب الفضي لأفضل أداء رئيسي عن أدائه في فيلم "رجل مختلف".

بينما فازت الممثلة الإنجليزية إميلي واتسون بجائزة الدب الفضي في مهرجان برلين السينمائي 2024 لأفضل أداء مساعد عن أدائها في فيلم "أشياء صغيرة مثل هذه".


أول رئيسة لجنة تحكيم سمراء في مهرجان برلين

ومن جهة أخرى، كانت الممثلة الكينية المكسيكية لوبيتا نيونجو أول رئيسة لجنة تحكيم سوداء لمهرجان برلين السينمائي هذا العام.

وانضم إلى لجنة التحكيم الممثلون والمخرجون برادي كوربيت وياسمين ترينكا والمخرجون آن هوي وكريستيان بيتزولد وألبرت سيرا إلى جانب الكاتبة الأوكرانية أوكسانا زابوزكو.




اقرأ أيضا.. 

ads