الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لـ السيدات.. أطعمة ممنوع تناولها أثناء الدورة الشهرية

الأربعاء 27/يناير/2021 - 05:44 ص
هير نيوز


قال الدكتور كامل الصعيدي أخصائي النساء والتوليد: "إن هناك العديد من المشاكل الصحية للمرأة، وخاصة التي تواجهها في فترة الحيض، ومنها النفسية مثل: القلق والاكتئاب الذي يُصاحب بعض السيدات في فترة ما قبل الدورة وأثناء الدورة، ومنها العضوية التي تصيب بعض أعضاء الجسم، وخصوصًا المعدة والتي تعد من المتاعب الشائعة خلال فترة الحيض".

وأرجع الدكتور كامل الصعيدي، هذه المشاكل إلى ما يعرف باسم "البروستاجلاندين"، وهو هرمون يفرزه الجسم بكثرة أثناء الدورة الشهرية، ويعمل على تنشيط حركة الأمعاء، ويسبب الإصابة بالإسهال، ومن الممكن أن يحدث تفاعلات مع الهرمون الأنثوي "بروجستيرون"، ويؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ والإمساك.

ونصح السيدات والفتيات قائلًا: يجب عليها أثناء الدورة الشهرية الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكر والأحماض الدهنية غير المشبعة؛ لأنها تهيّج الأمعاء، مؤكدًا على ضرورة الابتعاد عن الأكلات التي تسبب الانتفاخ ومنها البقوليات كالعدس، ومنتجات الحبوب الكاملة.

وأشار "الصعيدي"، إلى ضرورة تناول الأطعمة سهلة الهضم مثل: الأسماك والأفوكادو والمكسرات، وتناول الأعشاب مثل: الشمر، والكراوية، واليانسون والبابونج، حيث تعمل الأعشاب علي تهدئة الأمعاء وتحسين الصحة العامة.

ads