السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد وفاة يعقوب الشاروني.. 7 معلومات عن عميد أدب الطفل العربي

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 11:34 م
يعقوب الشاروني
يعقوب الشاروني

غادر عالمنا الكاتب الكبير يعقوب الشاروني، اليوم الخميس، عن عمر يناهز 92 عامًا، وقد اشتهر ذلك الكاتب ببراعته في أدب الطفل، كما  تمتع الديب الراحل بعلاقة خاصة مع أدب الأطفال استمرت قرابة 70 عامًا، وخلال تلك السنوات من الكتابة، واكب روح العصر، ورصد التغيرات الفكرية والنفسية لدى قرائه حتى لا ينعزل عن عالمهم الصغير المسالم.


أبرز المعلومات عن يعقوب الشاروني 

- ولد الكاتب الكبير يعقوب الشاروني عام 1931، في القاهرة، وحصل على ليسانس الحقوق، كما حصل على الدبلوم الدراسات العليا في مجال الاقتصاد السياسي، وكذلك حصل على دبلوم الاقتصاد التطبيقي.

- حرص الشاروني على مواكبة التغيرات التكنولوجية. حيث ابتكر عوالم افتراضية تخرج فيها الروبوتات والسفن الفضائية عن سيطرة ما أسماها “الهيئة العامة لكوكب الأرض”، في رواياته المختلفة.

- يمتلك الكاتب المصري في جعبته حوالي ما يقرب من 400 عمل في رصيده، حيث كان غزير الإنتاج، وكان أدبه له عشاق من القراء الكبار قبل الصغار في الأسرة. 

- اعتمد يعقوب الشاروني على شخصيات كثيرة ومحتوى موجز ويعزز قصصه برسوم توضيحية جذابة ذات ألوان زاهية تتماشى مع التطورات التكنولوجية.


- كما أنه يستخدم الوسائط الرقمية لسرد قصصه لأن ذلك يوفر أدوات سمعية وبصرية تجذب الأطفال، ويهتم بأغلفة الكتب الخاص به للتأكد من أنها على صلة بالتكنولوجيا الحديثة. 

- كان الشاروني أول من استخدم الكتب الموسيقية في العالم العربي، حيث خطرت له الفكرة في معرض بولونيا للكتاب في إيطاليا.  

- يتناول دائما الكاتب المصري يعقوب الشاروني في رواياته وكتبه القضايا التي تهم المجتمع بشكل عام، مثل دور المرأة في التنمية أو مشكلة العشوائيات حول المدن الكبرى، كما كتب عن انتصارات الحرب والأشخاص متحدي الإعاقة وأطفال الشوارع.


جوائز يعقوب الشاروني

وقد جذبت كتب يعقوب الشاروني الأطفال في كل مكان، ما مكنه من الفوز بالعديد من الجوائز الدولية، حيث تم تكريمه من قبل وزارة التعليم الإيطالية عن رواية "كنز جزيرة حوريات البحر".

كما حصل من معهد جوته الألماني عن رواية "الرحلة الرائعة"، على جائزة أفضل كاتب لكتب الأطفال وأضيف اسمه إلى قائمة الشرف للمجلس السويسري الدولي لكتب الشباب.

فيما حصل يعقوب الشاروني على جائزة المجلس المصري لكتب الأطفال عن كتابه الشهير "أجمل الحكايات الشعبية" عام 2001. 

اقرأ أيضا.. 

ads