السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اختيار العالمة المصرية غادة عامر ضمن أفضل 20 امرأة في العالم

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 05:39 م
الدكتورة غادة عامر
الدكتورة غادة عامر

تحدثت الدكتورة غادة عامر "عميد كلية الهندسة" جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، العالمة في مجال الذكاء الاصطناعي عن أهمية التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في العصر الحالي والمستقبل، ومدى تأثيره على المستقبل، وإمكانية إحلاله مكان الإنسان في العديد من الوظائف، كما أشارت إلى المخاطر التي يمكن أن يسببها الذكاء الاصطناعي في المستقبل.


من هي العالمة المصرية غادة عامر؟

غادة عامر هي العالمة والمهندسة المصرية التي تم اختيارها من ضمن أهم 20 امرأة في العالم، باعتبارها أكثر تفوقا في العالم، كما تم اختيارها ضمن أفضل 5 مهندسات مؤثرات في إفريقيا، ضمن كتاب الصعود للقمة الصادر من الاتحاد الدولي لجمعيات التعليم الهندسي ومجلس علماء الهندسة بالولايات المتحدة.


غادة عامر سفيرة لوكالة الفضاء المصرية

وقالت الدكتورة غادة عامر أن وكالة الفضاء المصرية هي فخر لأي مصري التي أنشئت في 2018 بفضل القيادة المصرية الواعية وكان يترأسها وقتها الدكتور محمود القوسي، وعملت بها لفترة معينة، حتى تم اختيارها في عام 2022 لتكون سفير تقني لوكالة الفضاء المصرية.

وأشارت، خلال استضافتها ببرنامج مبدعات من مصر الذى تقدمه نجلاء عياد على منصة «هير نيوز» إلى أن معنى سفير تقني أن تقوم بالحديث عن تكنولوجيا الفضاء وأهميتها، باعتبارها من أهم علوم العصر وليست رفاهية، نظرا لأهميته في العديد من المجالات خاصة في حماية الأمن القومي، بعد عمليات تسليح الفضاء التي قامت بها العديد من الدول المتقدمة.

سبب دخول غادة عامر لمجال الذكاء الاصطناعي


وأوضحت الدكتورة غادة عامر أن سبب دخولها مجال الذكاء الاصطناعي، هو ميولها للأشياء التكنولوجية منذ صغرها، وأشارت إلى انه فور ظهور الكمبيوتر قامت بشرائه، بالإضافة إلى دراستها في كلية الهندسة قسم التحكم الألي، ثم بعد ذلك تخصصت في قطاع الباور.

وأشارت الدكتورة غادة عامر إلى أن رسالة الماجستير والدكتوراه الخاصة بها كانت عن بداية الذكاء الاصطناعي، وبعد ذلك انضمت لكلية الدفاع الوطني في الحصول على الزمالة، ثم بعد ذلك أكملت بحوثها في مجال الذكاء الاصطناعي.

الدكتورة غادة عامر ضمن أفضل 5 مهندسات مؤثرات في إفريقيا

كما ذكرت دكتورة غادة عادل على أنه تم اختيارها من ضمن خمس مهندسات مؤثرة في إفريقيا، وفق عدد من المعايير، وأشارت إلى المجلس عمداء الهندسة مقره في الأمم المتحدة على مستوى العالم، وأوضحت أن المجلس يقوم بعمل بحث كل فترة عن شخصيات استطاعوا النجاح في بلدهم دون السفر للخارج، وحققوا مناصب دولية وتواصل دولي، ووففق هذه المعايير تم ترشيحها لكي تكون واحده من ضمن 5 شخصيات مؤثرة في إفريقيا.
ونوهت على أن اختيارها لتكون ضمن 5 شخصيات مؤثرة في إفريقيا لم يكن سهلا، حيث تم عمل العديد من الاختبارات، حتى تم اختيارها ضمن الخمسة المهندسات.


غادة عامر: الذكاء الاصطناعي سيغير خريطة الوظائف على مستوى العالم

أكدت غادة عامر على ان الذكاء الاصطناعي سيغير خريطة الوظائف على مستوى العالم، واستدلت بما ذكرته شركة مكن لاستشراف المستقبل في العمالة وبحلول عام 2030، فإن هناك العديد من الوظائف التي ستختفي لأن الذكاء الاصطناعي سيحل محلها، مشيرا إلى أن الوظائف التي لا تقوم على الإبداع والتفكير سيحل محلها الذكاء الاصطناعي.

وعلى الجانب الآخر أكدت أن الذكاء الاصطناعي له العديد من المساوئ التي تصل إلى حد القتل، إذا تم استخدامه بشكل سيء، .

ads