السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إعادة فتح 3285 حضانة و16 مركزًا للطفل في 14 محافظة

الجمعة 22/يناير/2021 - 02:21 م
نيفين القباج، وزيرة
نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي


تعمل وزارة التضامن الاجتماعى، برئاسة نيفين القباج، بأقصى جهد لتقديم كل السبل لمساعدة وحماية الأطفال، وفي هذا الصدد، قدمت الوزارة بروتوكول متكامل، حيث تم إعادة فتح ما يقرب من 3285 حضانة عادية، علاوة على افتتاح 16 مركزُا للطفل في 14 محافظة على مستوى الجمهورية.

وقامت الوزارة برفع كفاءة هذه المراكز عن طريق تطبيق استمارات رفع الإحتياجات الخاصة بها، بالإضافة إلى حصر أبناء دور الرعاية الاجتماعية فوق الـ 18 عامًا، لتوفير وحدات سكنية لهم، وكذلك وضع دليل معتمد من الوزيرة لسياسة حماية الطفل داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

وشاركت الوزارة في اللجنة الخاصة بدراسة تعديل قانون الطفل، كما قامت بحصر دور رعاية المتعثرين في دفع مصروفاتهم الدراسية، والبدء في سدادها بشكل عاجل، وبدأت في العمل على إعداد لائحة نموذجية جديدة لدور الأيتام، ووضع تنظيم شامل لمنظومة إدارة الحالة.

كما وفرت الوزارة، جميع المطهرات وأدوات التعقيم والنظافة الشخصية لدور الرعاية الاجتماعية في ظل ما تمر به البلاد من جائحة كورونا المستجد "كوفيد 19".

وقد ذكرت وزارة التضامن الاجتماعي، في وقت سابق أنّ هناك "معاش الطفل"، يُمنح لفئة معينة من الأطفال، وهم "الأيتام، مجهولو الأب أو الأبوين، أطفال المطلقة إذا تزوجت أو سجنت أو توفيت، أطفال المسجون لمدة لا تقل عن (3) سنوات"، ويشترط ألا يكون لهم مصدر دخل ثابت.

وحددت وزارة التضامن عبر موقعها الرسمي، شروط استحقاق الطفل للمعاش، حيث يمنح للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، وتحدد القيمة وفقا لعدد الأطفال، إضافة إلى منحة دراسية شهرية لكل من الأطفال المستفيدين من المعـاش.، كما يشترط انتظامهم بالتعليم الأساسي حتى المتوسط.

ads