السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على جولات وزيرة التضامن الاجتماعي في أسبوع

الجمعة 22/يناير/2021 - 02:17 م


واصلت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، جهودها في تقديم الدعم والمساندة لجميع الفئات المستهدفة من قطاعاتها، وذلك من خلال توقيع عدد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون، خلال الأسبوع المنقضي، للتيسير على تلك الفئات فيما يتعلق بحياتهم المعيشية. 

وكانت البداية مع صدور اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم العمل الأهلي رقم 149 لسنة 2019م، والتي جاءت بعد انتظارٍ طويل؛ لتعبر بشكل عادل عن الامتيازات الفريدة التي حملها القانون للجمعيات الأهلية، والذي يمثل نقلة نوعية فريدة في مصر، بما تضمنه ذلك القانون من مواد تدعم جميع أشكال الحق الإنساني، ولا سيما الحق في تكوين الجمعيات الأهلية والمؤسسات الخاصة.

ويمثل هذا القانون انفراجة، خاصة في مصادر تمويل الجمعيات والرقابة على أعمالها، ووضع ضوابط فعالة لحل الجمعيات ومحاسبتها، كما تضمن القانون موادًا لدعم حرية التطوع، وموادًا أخرى للمساءلة وحوكمة العمل والإجراءات؛ وتمثل اللائحة التنفيذية للقانون ترجمة حقيقية لتلك الحقوق والامتيازات.

كما التقت القباج، بـ 24 طالبًا من الطلاب والطالبات المتفوقين من أبناء الأسر المستفيدة من برنامج الدعم النقدى «تكافل وكرامة» الذين حصلوا على منح دراسية خلال العام الجاري من خلال "برنامج المنح الجامعية" الذي تديره وتنفذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بالشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، حيث قدم منحًا لـ140 طالبًا وطالبة من طلاب المدارس الحكومية في العام الدراسي الجامعي الحالي 2021-2020.

ويقدم هذا البرنامج الفرصة للطلاب للحصول على شهادة البكالوريوس أو الليسانس من ست جامعات، هي، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، جامعة القاهرة، جامعة الإسكندرية، جامعة المنصورة، جامعة أسيوط، جامعة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وتُقدر قيمة هذه المنح الدراسية، والتي تبلغ قيمتها 36 مليون دولار أمريكي، في دعم 700 من الشباب المصري المتميز من كل محافظات مصر على مدار 10سنوات.

واعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، عن إقامة معرض ديارنا للحرف اليدوية بمحافظة الأقصر لعرض المنتجات المصرية واليدوية، وذلك يوم ٢٧ ينايرالجارى، بساحة أبي الحجاج بالأقصر، تشجيعًا للأسر المنتجة والشباب أصحاب المنتجات اليدوية والحرفية، موضحة أنه سيتم فتح باب الاشتراك في المعرض لعرض المنتجات اليدوية المختلفة من خلال ملء استمارة الاشتراكمن خلال الموقع الالكترونى https:bit.ly2XVUja.

وأطلقت الوزارة أيضا، البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة، والذي ينطلق من رؤية شاملة تتبناها الوزارة للتعامل مع حقوق واحتياجات الطفل في الفئة العمرية من 0 - 4 سنوات، وذلك انطلاقا من إدراك الوزارة لأهمية مرحلة الطفولة المبكرة وتشجيعًا للمرأة المصرية للنزول لسوق العمل.

إضافة الى المرحلة الأولى من المنظومة الموحدة لإنتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، ووفرت إمكانية التسجيل من خلال طريقتين، إما من خلال الموقع الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي www.moss.gov.eg، أو الاتصال على الخط الساخن ١٥٠٤٤، على أن يتم توجيه الطلب لأقرب جمعية أهلية من بين 3 آلاف جمعية أهلية على مستوى الجمهورية.

وتتمثل الفئات التي يستهدفها البرنامج في من لديهم بتر في أحد الأطراف أو أكثر من طرف، كما يقدم المشروع أجهزة مساعدة مثل الكراسي المتحركة وأجهزة الشلل النصفي أو الدماغي أو الرباعي وغيرها من المعينات.

ووقعت وزيرة التضامن الاجتماعى واللواء طبيب بهاء الدين أحمد رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبى وإدارة التكنولوجيا الطبية، بروتوكول تعاون للاستفادة من الأسعار التنافسية للأجهزة والمستلزمات الطبية.

ويهدف البروتوكول إلى تعظيم استفادة الجمعيات والمؤسسات المشهرة وفق أحكام القانون رقم 149 لسنة 2019 القائمة على تقديم خدمات طبية من الأسعار التنافسية للأجهزة والمستلزمات الطبية التى يقدمها الموردون المسجلون لدى الهيئة المصرية للشراء الموحد والتموين الطبى وتتيحها على المنظومة الإلكترونية الخاصة به، بما يمكن الجمعيات والاتحادات والمؤسسات الأهلية من الحصول على هذه المنتجات بأقل أسعار وفى أسرع وقت ممكن، ويساهم في تقديم الخدمة الطبية من تلك الجمعيات والمؤسسات وفحص أعمالها من الناحية الإدارية والمالية والفنية للتحقق من مطابقتها لأحكام القانون.

ولدعم استراتيجيات الحماية الاجتماعية في مصر للتغلب على تداعيات جائحة "كوفيد 19".. وقعت التضامن الاجتماعي والاتحاد الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اتفاقية مشروع لدعم الاستجابة لكوفيد 19، بقيمة 6 ملايين يورو ومدة زمنية ثلاث سنوات.

وتستهدف الشراكة الجديدة العمل على محورين مترابطين،سعيًا للحد من آثارها السلبية على الفئات الأولى بالرعاية، المحور الأول تعزيز اليات الوقاية التي تهدف للحد من تصاعد معدلات الاصابة بين الأسرالأكثر تضررًا من تداعيات الأزمة، والتي تستهدف التضامن إدراجها تحت مظلة شبكات الأمان الاجتماعي 

ويعمل المحور الثاني للمشروع على التخفيف من حدة الآثار الاجتماعية والاقتصادية للأزمة من خلال تنفيذ مشروعات إنتاجية تلبي مطالب السوق المحلية وإتاحة فرص العمل للفئات الأكثر تضررًا بالتعاون مع الجمعيات الأهلية الشريكة لوزارة التضامن الاجتماعي،كما يركز المشروع على استكمال تطوير البنية التحتية والقدرات المؤسسية ذات الصلة لاعتماد الحلول الرقمية للخدمات المختلفة التي تقدمها الوزارة لمستفيديها من الأشخاص ذوي الإعاقة، وكبار السن وغيرهم من الفئات الأولى بالرعاية لدعم الاستجابة للأزمة بشكل فعال.

وجاء بروتوكول التعاون بين التضامن وشركة فيروسوفت والاتحاد النوعي للأندية الروتارية، لدعم قطاع الحرف اليدوية فى مصر لكونه من القطاعات الصناعية التي تقوم على المهارة اليدوية والحرفية المختلفة، ضمن فاعليات الوزارة للأسبوع المنقضى، حيث قالت نيفين القباج،إن الهدف من توقيع بروتوكول التعاون هو تدشين اول منصة إلكترونية تختص بتقديم خدمات لأصحاب الحرف اليدوية والورش الصغيرة سواء التقليدية أو التراثية.

وأضافت أنه يهدف أيضا إلى توفير فرص عمل للمواطنين الباحثين عن فرصة عمل في مجال الحرف اليدوية والعمل في الورش الصغيرة المنتشرة في كافة أنحاء الجمهورية، وتسويق منتجات الأسر المشمولة ببرنامج تكافل وكرامة سواء المقبولين أو المرفوضين والأسر المنتجة والعمل على تشبيك أصحاب الحرف اليدوية مع المستثمرين ورجال الأعمال الراغبين في دعم هذا القطاع سواء بتوفير حاضنات للأعمال أو فتح قنوات تصديرية لمنتجاتهم.

كما شهدت "نيفين"، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعى ومدرسة ابتكار خانة، حيث تقوم الوزارة بدعم عشرة خريجين من خريجى مدرسة ابتكار خانة، والفائزين في مسابقة شباب مصر المبدع، والتي تنظمها مدرسة "ابتكار خانة"؛ لاختيار أفضل ثلاثة أو أربعة مشروعات ليتم تقديم الدعم المادي والفني لها.

وتأتي مسابقة شباب مصر المبدع في قائمة مجهودات وأنشطة الوزارة خلال الأسبوع المنقضي، ويتم ذلك في إطار برنامج «الرحلة» الذي تقدمه ابتكار خانة للشباب والفتيات من المبدعين الاجتماعيين ويمتد من 4 – 6 أشهر، ويتم خلالها تقديم جلسات تدريبية للشباب المبدعين الاجتماعيين لبناء قدراتهم وتقديم الدعم الفنى لهم والتوجيه والإرشاد على أيدى خبراء ومتخصصين فى مجال الإبداع والريادة الاجتماعية.

ويقوم البروتوكول على تقديم منح لعدد 10 خريجين من مدرسة ابتكار خانة بقيمة 300 ألف جنيه، 4 خريجين منهم بالفعل خاضوا مسابقة شباب مصر المبدع التي نظمتها المدرسة تحت رعاية الوزارة في 14 أكتوبر الماضي، والستة الآخرين سوف يتم اختيارهم ضمن أنشطة الدفعات التالية من الخريجين، مشيرًة إلى أن كل شاب من هؤلاء الشباب العشرة سوف يقوم بتدريب (3-4) من مستفيدى الوزارة، وهو ما يزيد من روح الإبداع والابتكار بين الشباب، ويحقق تمكين أكبر عدد ممكن من الشباب والفتيات.

تعرفي على جولات وزيرة التضامن الاجتماعي في أسبوع

تعرفي على جولات وزيرة التضامن الاجتماعي في أسبوع

تعرفي على جولات وزيرة التضامن الاجتماعي في أسبوع

تعرفي على جولات وزيرة التضامن الاجتماعي في أسبوع

تعرفي على جولات وزيرة التضامن الاجتماعي في أسبوع

تعرفي على جولات وزيرة التضامن الاجتماعي في أسبوع
تعرفي على جولات وزيرة التضامن الاجتماعي في أسبوع
تعرفي على جولات وزيرة التضامن الاجتماعي في أسبوع
تعرفي على جولات وزيرة التضامن الاجتماعي في أسبوع
تعرفي على جولات وزيرة التضامن الاجتماعي في أسبوع
ads