الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الندوات والأمسيات.. 3 أسباب لتفضيل البنات اللجان الثقافية بالجامعة

الجمعة 22/يناير/2021 - 01:40 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


منذ أن تطأ أقدام الطلاب داخل الحرم الجامعي، منذ العام الأول لهم يرغبون في التعرف على أنشطة اتحاد الطلاب، ينبهرون كثيرًا بتنوع اللجان والأنشطة، إلا أن الفتيات خصيصًا يفضلن الانضمام للجنة النشاط الثقافي والإعلامي، التي تعد أكبر اللجان للنشاط الطلابي داخل الجامعة.

فاطمة الزهراء محمد طالبة الفرقة الرابعة، كلية الآداب جامعة القاهرة، قالت، إنها منذ دخولها العام الجامعي الأول، تمنت أن تدخل مجال الاتحاد الطلابي، لكنها لم تكن تعلم من أين تبدأ؟، خاصة وأنها لم تجد من يرشدها في البداية، وأي اللجان هي الأنسب بالنسبة لها؟. 

وتابعت، فبعد أن دخلت لمعظم اللجان وتعاملت مع جميع الأنشطة عن قرب، استقر اختياري على اللجنة الثقافية، موضحًة أن بداخلها تعلمت الكثير من الأنشطة، من بينها نشاط الجماعة الأدبية، التي نظمت العديد من الندوات لأدباء وشعراء كبار، وساعدها ذلك على كتابة قصائد تم نشرها في مجلة الجامعة في نهاية العام نفسه، وحضرت دورتين للكتابة الشعرية تم تنظيمهم داخل الجامعة تحت رعاية اللجنة الثقافية، ما ساعدها كثيرًا على تعلم طرق الكتابة الادبية.

لجنة ثرية 

على صعيد متصل، أوضحت رضوى محمود عضو اتحاد الطلاب بجامعة القاهرة، أن اتحاد الطلاب الجامعي له تكوين ثابت، يقوم على هيكل تنظيمي، فعدد اللجان داخل كل كلية يبلغ 7 لجان لكل منها مهام وأنشطة مختلفة، وتمثل لجنة النشاط الثقافي والإعلامي، المنبر الأكبر لكل اللجان داخل معظم الكليات خاصة النظرية منها، حيث يقبل عليها عدد كبير من الطلاب لأنها ثرية بالأنشطة،و يتم من خلالها عقد الندوات واللقاءات الثقافية، والأمسيات الشعرية.

نها صلاح طالبة الفرقة الثالثة كلية التجارة، جامعة القاهرة، اتفقت مع "رضوى" فى أمور كثيرة، موضحًة أنها استطاعت المشاركة في عدد من مسابقات مجلات الحائط منذ العام الأول لها في الجامعة، لافتًة إلى أنها تعلمت طرق تصميم المجلات وكتابة المحتوى الشبابي بما يتناسب مع البيئة الجامعية، وهو ما ينمي شغفها في مجال الكتابة الذي لم تستطع تنميته بدخول كلية تنمى هذه الموهبة.

وأكدت "نها" أن عددا كبيرا من صديقاتها يشجعونها على ذلك، خاصة في ظل جائحة كورونا، وعدم إلزامها بحضور محاضرات، فتقضي معظم وقتها في ممارسة النشاط الثقافي وتدوين بعض الكتابات وتعرضها على مسؤولي اللجنة الثقافية في كليتها استعدادًا لمسابقة مجلات الحائط التي من المقرر عقدها نهاية العام الدراسي.

ads