الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مليكة بن دودة | وزيرة جزائرية ساندت الحراك الشعبي وغردت خارج السرب

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 12:58 م
هير نيوز

مليكة بن دودة هي أستاذة جامعية، وكاتبة صحفية ووزيرة جزائرية، خريجة جامعة وهران قسم الفلسفة، حاصلة على شهادة الدكتوراه في الفلسفة السياسية في جامعة وهران، و لها كتب منشورة منها : فلسفة السياسة عند حنا ارندت.

كما تنتمي بن دودة إلى شبكة النساء الفلاسفة التابعة لمنظمة اليونيسكو العالمية.

قدمت برنامج "فيلو تولك" على قناة الجزائرية وان موسم 2018/2019 لتناقش مع مختصين مواضيع فلسفية وثقافية.



ساندت الحراك الجزائري ووصفت عبد القادر بن صالح بأكثر الشخصيات السلبية والفاقدة لقوة المبادرة، اختارها الرئيس عبد المجيد تبون كوزيرة للثقافة في 2 يناير 2020.

العودة إلى تخصصها


وعادت وزيرة الثقافة السابقة الدكتورة مليكة بن دودة، إلى الظهور من باب تخصّصها، حيث أطلت وزيرة الثقافة والفنون السابقة ضمن كوكبة من الباحثين في الحقل الفلسفي في أول حلقة مخصّصة للفلسفة في العالم العربي من إمارة الفجيرة بالإمارات العربية.

وقالت بن دودة إن هذه الحلقة البحثية من شأنها أن تعيد التفكير الفلسفي إلى الواجهة المجتمعية والتقليل من الطابع النخبوي لهذا التخصص، حيث كشفت بن دودة أن الحلقة ستحط الرحال قريبا في الجزائر من خلال حدث فكري مهم لم تقدم بن دودة تفاصيله وهذا في إطار اللقاءات والنقاشات التي تنظمها الحلقة عبر عديد الدول.

وكشفت بن دودة أن أعضاء الحلقة اتفقوا على إيجاد مجلس علمي للحلقة تكون مهمته التفكير في الملتقيات والملتقيات والمواضيع المختارة والتي ستنظمها الحلقة التي تقرّر أن تكون رحلة تجوب مختلف مدن الوطن العربي.

تقديم مشروع جديد للحكومة


وقدمت وزيرة الثقافة والفنون، مليكة بن دودة للحكومة اجراءات جديدة تهدف إلى تحسين نوعية وفاعلية الهياكل والخدمات الثقافية في شكل مشروعي مرسومين يتعلقان بشروط ممارسة نشاط الـمتعامل في العروض الثقافية والفنية و بالقانون الأساسي النموذجي للمسارح.



وأوضحت وثيقة للوزارة أن الوزيرة مليكة بن دودة قد قدمت مشروع مرسوم تنفيذي يتعلق بكيفيات ممارسة نشاط المتعامل في العروض الثقافية والفنية, والذي يمنح الأولوية لحاملي الشهادات الجامعية في التخصصات الثقافية والفنية من أجل الحصول على تراخيص ممارسة هذا النشاط.

ويلغي مشروع المرسوم هذا الأحكام المنصوص التي نص عليها المرسوم التنفيذي رقم 06-218 المؤرخ في 18 يونيو 2006, وينص على التقليل من الوثائق المطلوبة ووقت الرد على الطلب وامكانية الطلب والتجديد عبر الانترنت والرفع من مدة صلاحية الترخيص من 3 إلى 5 سنوات وتسليم الترخيص للمرقين الأجانب لفترة سنتين (2) بالنسبة للطلب الأول, ثم 5 سنوات في حالة التجديد.

اقرأ أيضا..


ads