الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة تكشف فوائد غير متوقعة لعقار تخسيس «يحمي من السكتة الدماغية»

الأربعاء 09/أغسطس/2023 - 11:52 م
عقار تخسيس
عقار تخسيس

كشفت شركة "نوفونورديسك" الدنماركية للأدوية، عن نتائج دراسة حديثة أظهرت أن عقارها "ويجوفي" المخصص لعلاج السمنة، يقدم فوائد طبية غير متوقعة لصحة الأشخاص بعيداً عن التخسيس.

وقالت الشركة في بيان لها، إن الحقن الأسبوعي بالعقار يمكن أن يقلل من خطر حدوث إصابة خطيرة متعلقة بالقلب والأوعية الدموية، مثل السكتة الدماغية، بنسبة 20٪ لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

فوائد غير متوقعة لعقار تخسيس



وأجريت الدراسة، التي أطلق عليها اسم "سيليكت" على 17500 مريض أعمارهم 45 عاما أو أكثر، ليس لديهم تاريخ من الإصابة بمرض السكري، لمدة خمس سنوات مع حقن أسبوعية من العقار.

وقال مارتن هولست لانج، نائب الرئيس التنفيذي للتطوير في الشركة، إن نتائج الدراسة على العقار سوف يتم الإعلان عنها بعد إثبات قدرته في التخلص من السمنة.

وتقدم الشركة طلب للحصول على موافقة الجهات التنظيمية على الحقن الأسبوعي من العقار في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي هذا العام.

ومن الجدير بالذكر أن العقار المخصصة لإنقاص الوزن أحدث ضجة في سوق عقاقير إنقاص الوزن منذ إطلاقه في الولايات المتحدة في يونيو 2021، حيث نال إعجاب المرضى والمستثمرين والمشاهير في جميع أنحاء العالم نتيجة قدرته على إنقاص الوزن.

عقار تخسيس


وتعد أدوية تخسيس أو عقاقير خسارة الوزن هي عبارة عن عوامل دوائية تقلل أو تتحكم في الوزن، وهذه العقاقير تغير واحدة من العمليات الأساسية لجسم الإنسان، وتنظيم الوزن، عن طريق تغيير إما الشهية، أو امتصاص السعرات الحرارية. 

وهناك أدوية تقلل من امتصاص الدهون في الأمعاء عن طريق تثبيط البنكرياس، أو بعضها يعمل على الدماغ لإحباط تعطيل الناقلات العصبية مما يقلل الشهية وعدم الشعور بالجوع وبالتالي خسارة الوزن.





ads