الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

زوجة حفيد شيخ الأزهر ترفع اسم مصر فى كندا

السبت 28/نوفمبر/2020 - 01:11 م
السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم



نبيلة مكرم : " مصر تستطيع" ..شعار يتحقق دوماً مع كل إنجاز لعلمائها حول العالم


احتلت الدكتورة هدى المراغي عالمة الهندسة، الصداره على محركات البحث الشهيرة "جوجل"، خلال الساعات الأولى الصباحية من اليوم السبت الموافق 28 نوفمبر 2020، بعدما أعلنت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، عن حصولها على أرفع وسام مدني في كندا من الحاكم العام الكندي جولى باييت؛ لإسهاماتها في مجال التصنيع والهندسة الميكانيكية داخل وخارج كندا.

الأمر ليس مُثير للدهشة على الإطلاق، خاصة بعدما تم تمكين المرأة في الأونة الأخيرة في كافة المجالات سواء الإقتصادية والسياسية والإجتماعية، كما حصلت على الدعم الكامل من قبل الدولة المصرية، ولذلك يتساءل الكثيرون الآن عن الدكتورة هدي المراغي، لمعرفه تاريخها المُشرف ليُصبح مثالاً يقتدى به.

"هدي المراغي".. كما يُدون في بطاقتها الشخصية اسمها بالكامل هدي عبد القادر الجمال، أول سيدة مصرية في تاريخ كندا تعمل عميدا لكلية الهندسة، وأخذت لقب المراغي عن زوجها البروفوسير وجيه المراغي حفيد شيخ الأزهرالراحل الشيخ محمد مصطفى المراغي، تخرجت فى كلية هندسة الإنتاج جامعة القاهرة، وحصلت على المركز الأول على دفعتها، ثم عينت معيدة بالجامعة.

وحرصت "المراغي" على شق الطريق خاصة بعدما تخرجت من الجامعة الحكومية المصرية، لتتجه إلى كندا لتحقيق أحلامها، حيث حصلت
علي الدكتوراه من هُناك، بالرغم من عدم اعتراف الدولة الكندية بدراستها هناك، حيث تم رفض تخصصها أكثر من مرة، ولكن العنيدة المصرية لم تمل من المحاولة مراراً وتكراراً، حتى تم قبولها واستطاعت الحصول على الدكتوراه من جامعة الهندسة الكندية، وربما حينها لم يتوقع أحد أن تصل تلك الشابة المصرية إلى ما وصلت إليه، حتى اختتمت إنجازاتها بإعلان كندا" في يناير لعام 2016 بحصولها على لقب أول عميد امرأة لكلية الهندسة الكندية، كما تم تتويجها بوسام "أونتاريو" الكندى، تكريماً لجهودها العلمية فى مجال الهندسة، ويُعتبر هذا الوسام مثل وسام الجمهورية من الطبقة الأولى.


وكان للدكتورة المراغى، الكثير من الإنجازات على أرض الواقع، حيث أسست مدينة لنظم التصنيع الآلى فى جامعة ويندسور، التي تقع على الحدود مع أكبر مدن ولاية ميشيغان الأمريكية "ديتوريت"، وهى المدينة الأولى فى العالم المتخصصة فى صناعة السيارات، وبها أكبر معمل للهندسة الصناعية المرنة، الأمر الذى جعل شركة "فورد" للسيارات توقع عقد تعيين المراغى، لتتولي منصب مستشارة هندسية لها؛ للاستفادة من أبحاثها المتجددة فى تكنولوجيا الإنسان الآلى، كما استعانت بها شركة كرايسلر للسيارات فى تحديث مصانعها.

كما تعد المراغي، أول امرأة يتم تعيينها مستشارة لوزير الدفاع الكندى، كما أنها تعد المهندسة الوحيدة التى تم ذكر اسمها فى كتاب الأضواء الشمالية للمرأة الكندية المتميزة، كما تم تصنيفها من أفضل نساء كندا في التاريخ، كما أدرجت جامعة ماكمستر الكندية اسمها ضمن صفوة ومشاهير الخريجين واليوم تتفاخر بها مصر كونها أول امرأة مصرية تحصل على وسام Order of Canada.

وتقدمت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين الخارج، بخالص التهنئة إلى الدكتورة المراغي، العميد السابق لكلية
الهندسة بجامعة وندسور بكندا وإحدى رائدات مؤتمرات "مصر تستطيع"، لحصولها على "وسام كندا"، ، مشيرة أنها فخر لمصر وكندا معا .

وأجرت مكرم اتصالا هاتفيًا بالدكتورة هدى المراغي وزوجها الدكتور وجيه المراغي لتهنئتهما، وقالت إن شعار "مصر تستطيع" بأبنائها في الخارج يتحقق دوما مع كل إنجاز يحققه علماء مصر حول العالم، واليوم الفخر مضاعف للمصريين والكنديين أيضًا، لأنها هي السيدة المصرية الوحيدة في كندا -وسط 114 مرشحًا آخرين- التي تحصل على هذا الوسام وذلك منذ إقراره رسميًا هناك عام 1967 .

وتابعت: "الدكتورة هدى تستحق الكثير فهي تعشق مصر وتترجم هذا الحب والانتماء دائمًا إلى دعم لوطنها في كل مجالات الثورة الصناعية الرابعة، من خلال التعاون مع الجهات المعنية في العمل على مشروعات مصرية عبر سلسلة مؤتمرات ومؤسسة مصر تستطيع"، لذلك فهي وزوجها الدكتور وجيه المراغي سيشاركان في فعاليات وندوات مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" للاستفادة من علومهما وخبراتهما في مجال الاستثمار الصناعي وتوطين الصناعة في مصر .

كما تقدمت مكرم بخالص التهنئة لدكتور وجيه المراغي مدير مركز أنظمة التصنيع الذكي في جامعة وندسور، وعضو في مجلس الاعتماد الهندسي الكندي، علي حصوله على وسام الشرف PEO 2020 الكندي .

وكان الحاكم العام بالعاصمة الكندية أوتاوا، أصدر أمس الجمعة بياناً بمناسبة حصول الدكتورة هدى المراغي على "وسام كندا"
الشرفي، ومن المقرر أن تجرى مراسم تقلدها الوسام في وقت لاحق .

جدير بالذكر أن الدكتورة هدي المراغي أول امرأة في تاريخ كندا تحصل على الدكتوراه في الهندسة الصناعية، وأول سيدة تتولى منصب عميد
كلية الهندسة بجامعة وندسور هناك، والتحقت بالهيئة الاستشارية العلمية لوزير الدفاع الكندي، فضلا عن أنها حاصلة على زمالة الأكاديمية الملكية السويدية لعلوم الهندسة، ، وسبق أن حصلت على وسام "أونتاريو" لجهودها العلمية في مجال
الهندسة .

زوجة حفيد شيخ الأزهر ترفع اسم مصر فى كندا

زوجة حفيد شيخ الأزهر ترفع اسم مصر فى كندا

زوجة حفيد شيخ الأزهر ترفع اسم مصر فى كندا
زوجة حفيد شيخ الأزهر ترفع اسم مصر فى كندا
ads