السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بالأرقام... إنجازات التضامن لرعاية الشباب في 2020

الإثنين 18/يناير/2021 - 01:22 م
نيفين القباج وزيرة
نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعى


أعلنت وزارة التضامن الإجتماعى، برئاسة نيفين القباج، عن إجمالى جهودها لرعاية الشباب خلال 2020، حيث تم عقد ما يتجاوز الـ 113 ندوة للتوعية بقضايا عديدة منها، مخاطر الهجرة الشرعية، مخاطر الإدمان وطرق الوقاية منه، بالاضافة إلى قضايا العنف، وختان الإناث والزواج المبكر، وقد بلغ عدد الشباب ممن حرصوا على حضور هذه الندوات حوالى 2907 شابًا وفتاة.

ولفتت إلى أن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، والذى ترعاه التضامن، شهد عددًا من التدخلات، منها مد فترات العمل بالعيادات الخارجية،وتطوير خدمات تأهيل مرضي الإدمان عن بعد،وذلك من خلال توفير برنامج للتأهيل النفسي لمرضى الإدمان من خلال أحد التطبيقات الإلكترونية، حيث استمرار العمل بالخط الساخن 16023 لتوفير الدعم النفسي للمتعافين على مدار 24 ساعة،وكذلك استمرار البث المباشر على موقع الصندوق، بالإضافة إلى تنفيذ حملات التوعية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لتوضيح تداعيات التدخين في ظل أزمة فيروس كورونا.

وأكدت"نيفين" أنه تم تنظيم فاعليات وحفلات لمناهضة الإدمان وإبراز أضرار تعاطي المواد المخدرة بمشاركة الآلاف من الشباب والمتطوعين لدى الصندوق ‬من خلال الصفحة الرسمية لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي على ” فيسبوك” كإجراء احترازى للوقاية من فيروس كورونا المستجد، كما تم التنسيق مع برنامج الأمم المتحدة المعنى بالجريمة والمخدرات لتنفيذ برنامج تدريبي أون لاين للكوادر العاملة فى مجال علاج الإدمان بشأن حماية المرضى من فيرس كورونا.

وأوضحت الوزارة أنه تم عقد ما يقرب من 40 ورشة عمل فيما يتعلق بالأعمال الحرفية واليدوية، إضافة إلى ورش أخرى فى مجال الكمبيوتر، تهدف لتأهيل الشباب لسوق العمل، وكان ذلك فى عدد من المحافظات منها كفر الشيخ، البحر الأحمر، والإسكندرية وجنوب سيناء، بإجمالى حضور 818 شابا وفتاة.

وأضافت الوزارة،إنه تم عقد ندوات توعوية أخرى فيما يخص مكافحة كورونا، بإجمالى 20 ندوة خلال العام المنقضى 2020 داخل 19 محافظة على مستوى الجمهورية.

أما فيما يخص المبادرات التطوعية التى قامت بها الوزارة، فكانت مبادرات من شأنها اتخاذ التدابير الاحترازية فى مواجهة هذا الفيروس المستجد، وقد شارك فيها قرابة الـ 3265 شابًا وفتاه فى الـ 19 محافظة المشار إليها سابقا.

ads