السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بالأرقام.. جهود «التضامن» لرعاية وتأهيل ذوي الهمم خلال 2020

الأحد 17/يناير/2021 - 07:42 م
هير نيوز


كشفت وزارة التضامن الاجتماعي، برئاسة نيفين القباج، عن برامج الرعاية الاجتماعية التي قدمتها خلال ٢٠٢٠، وتشمل مجموعة من الخدمات والبرامج للفئات الأولى بالرعاية والتي تعمل من خلال خمس برامج فرعية، في مقدمتها رعاية وتأهيل وتمكين الأشخاص ذوي الهمم.

وأعلنت "القباج"، عن جهود الوزارة لرعاية وتأهيل وتمكين ذوي الهمم، حيث تم إصدار بطاقات إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة لأكثر من 500 ألف لمستخدمي دعم كرامة، بالإضافة إلى حوالي 60 ألف من خلال مكاتب التأهيل.

وبدأت وزارة التضامن الاجتماعي العمل بالمنظومة الجديدة للخدمات المتكاملة من خلال التعاون مع وزارة الصحة والسكان بشمول جميع ذوي الهمم بالرعاية الصحية، وذلك للمستفيدين من برنامج الدعم النقدي، والذين استخرجوا شهادات القومسيون الطبي كما تم تطوير آلية مُميكنة للكشف الطبي تراعي الشفافية، والنزاهة، وتراعي في نفس الوقت السرعة في أداء الخدمة، بالإضافة إلى التوسع في عدد اللجان المتاحة للكشف الطبي ليصل لـ 45 لجنة على مستوى الجمهورية.

كما تم التعاون بين وزارة التضامن وبين وزارة الإسكان، من أجل تخصيص 50% من الإسكان الإجتماعي لحالات ذوي الهمم، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية لـ 220 مكتب تأهيل، حيث تم زيادة رواتب العاملين بها بقيمة 500 جنيه شهريًا، بأجمالي 12،2 مليار جنيه.

وتم تقديم دعم نقدي لعدد (1.100.000) شخص بتكلفة تبلغ 5 مليارات جنيه، كما تم إصدار ما يزيد على 500 ألف بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة لمُستحقي دعم كرامة، وإصدار ما يقرب من 60 ألف بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة من خلال مكاتب التأهيل المنتشرة في 27 محافظة خلال خلال 2020.

ووقعت الوزارة بروتوكول تعاون مع الشركة المصرية للاتصالات (we)، في وقت سابق، بهدف تحسين مجموعة من الحزم التنموية ووضع خطط ومعاييروآليات لبرامج تدريب الأشخاص ذوى الهمم لتأهيلهم لسوق العمل حيث تقوم الشركة بتدريب نحو 1000 من ذوى الإعاقة لرفع كفاءتهم ودمجهم داخل سوق العمل، وقد قامت الوزارة بوضع خطة مقترحة للتدريب يتم تنفيذها خلال ثلاثة مراحل للتنفيذ على مدار 3 سنوات لخلق فرص عمل تتناسب مع الإعاقة والمؤهل.

وقامت الوزارة بتوظيف 3 آلاف و235 من الأشخاص من ذوي الهمم بالتعاون والتنسيق مع الشركات والمصانع التابعة للقطاع الخاص، وفضلا عن ذلك تم إصدار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (10) لسنة 2018، وقد جاء القانون مؤكدًا لما تضمنته مواد الدستور2014، والتي تكفل حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، واتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة 2006، كما صدرت اللائحة التنفيذية للقانون للتنظيم العمل به.

وتدعم الوزارة الأشخاص ذوي االهمم في المشاركة في إعداد المعارض، وذلك لإبراز المصنوعات، والمشغولات، التي يقوم بإنتاجها الأشخاص ذوي الإعاقة مما يؤدي إلى تشجيعهم على الاستمرار في العمل والإنتاج.

وفي إطار تأهيل ودعم ومساندة الأشخاص ذوي الهمم، فقد تم تقديم خدمات التشخيص، والفحص النفسي لـ 1789 شخصًا من خلال مركز التوجيه النفسي، وكذلك تقديم خدمات التقويم المهني لـ2139 بمراكز التقويم المهني وتقديم خدمات تنمية المهارات اللغوية والتخاطب لـ245 طفلًا بوحدة التخاطب،وتقديم الخدمات التأهيلية لـ388 من حالات الشلل الدماغي بمركز الشلل الدماغي وتوفير الخدمات الطبية،وخدمات العلاج الطبيعي بأسعار مناسبة من خلال مراكز العلاج الطبيعي التابعة للوزارة والمنتشرة بالمحافظات وذوي الإعاقة البصرية على استخدام الكومبيوتر الناطق، بالإضافة إلى توفير خدمات المكتبات السمعية، والخدمات التعليمية عن طريق تعليم الكتابة بطريقة برايل لذوي الإعاقة البصرية، بالإضافة إلى توفير برامج اللفظ المنغم، والسماعات الطبية للأطفال ذوي الإعاقة السمعية تمهيدًا لدمجهم بالمجتمع والتعليم.

ads