السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نائبات لـ"هير نيوز": نؤيد تعديلات قانون صندوق تكريم الشهداء لهذه الأسباب

الأحد 17/يناير/2021 - 02:53 م
هير نيوز


يعقد مجلس النواب، اليوم الأحد، جلسته العامة، برئاسة المستشار حنفي الجبالي؛ لمناقشة بعض التقارير الواردة إليه من اللجان النوعية، وفي مقدمتها التقرير الوارد من اللجنة المشتركة من لجنتي التضامن الاجتماعي والخطة والموازنة.

ويتعلق التقرير الوارد من اللجنة المشتركة بمشروع القانون الخاص بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء صندوق تكريم الشهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والأمنية والإرهابية وأسرهم، والصادر بالقانون رقم 16 لعام 2018م.

وبالنظر إلى تعديلات مشروع القانون نجد أنها تسعى إلى توفير بعض الامتيازات والمنح الاجتماعية لمصابي العمليات الحربية والإرهابية والعسكرية وأسرهم وكذلك أسر الشهداء والمفقودين، سواء من خلال توفير الدخول إلى مختلف المتاحف وقصور الثقافة والهيئات والنوادي وغيرها مجانًا لهم.

أما الشق الثاني من التعديلات فيتضمن فرض بعض الرسوم على فئات محددة، من بينها طلاب المعاهد العسكرية والشرطية وطلاب الجامعات، وبعض العاملين في هيئات وقطاعات محددة، إلى جانب فرض رسوم عند استخراج بعض المستندات وتذاكر المباريات التي تتخطى الـ50 جنيهًا، وغيرها من الإجراءات الخدمية، ويأتي ذلك في إطار توفير الموارد المالية اللازمة لأسر الشهداء.

وللتعرف على مدى أهمية تعديلات مشروع قانون صندوق تكريم الشهداء؛ تواصلت "هير نيوز" مع بعض النائبات. 

الدكتورة ليلى أحمد أبو إسماعيل، عضو مجلس النواب، قالت: "إن تعديلات مشروع قانون صندوق تكريم الشهداء مهمة للغاية، لجعل أسر الشهداء يشعرون أنهم تم تكريمهم؛ وهذا شيء محمود للغاية، ويزيد من إحساس الانتماء بالوطن ويعزز ارتباط تلك الأسر بالدولة".

وأكدت ليلى لـ"هير نيوز"، أنه في حالة تطبيق القانون سنجد أي شخص يذهب للمشاركة في الحرب على الجبهة ويسعى للدفاع عن وطنه سيكون متأكدًا أن أسرته وأولاده تحت رعاية الدولة، وبالتالي سيشعر بالطمأنينة والثقة.

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أنه من الجيد أن يتم تكريم الشهداء وأسرهم وإعطائهم المزيد من التعويضات والمنح، لاسيما أن هذا الأمر يحدث في كل دول العالم لتحفيز الجنود على القتال للدفاع عن وطنهم ضد أي جهات أو دول أو أشخاص تحاول النيل من استقرار الوطن.

وفي سياق متصل، قالت الدكتورة حنان حسني يشار، عضو مجلس النواب، إنه عندما تم الحديث عن دخول أشخاص من أسر الشهداء في مجلس النواب كانت هناك تعليقات سيئة من البعض تعترض على هذا الأمر، قائلين: "هو علشان لها ابن أو زوج مات تدخل المجلس"، مؤكدة أنهم لابد أن يفهموا أن الموضوع لا يتعلق بشخص توفي فقط.

وأوضحت حنان يشار لـ"هير نيوز"، أن الموضوع يتعلق بمواطن مصري توفي وهو يدافع عن أرضه وعرضه وعنا كمواطنين، وبالتالي فإن أقل تكريم له بعد استشهاده أن نهتم بأسرته، لافتة إلى أن أي تقدير أو تكريم سيوجه من الدولة إلى أسرته سيكون غير كاف، مشيرًة إلى أن تعديلات مشروع القانون تسعى إلى توفير وتسهيل الحياة على أسر الشهداء إلى حد ما.

ولفتت عضو مجلس النواب إلى أن التعويض المادي والتكريم لن يعوضا فقدان الأب أو الزوج أو الابن؛ لكن على الأقل يجب أن يشعروا أن الدولة تقدر تضحية الشهيد وتقف بجاب أسرته، مؤكدة أن هناك أكثر من بند بمشروع القانون مهم للغاية، وبالتالي هي تؤيد مشروع القانون لأنه يصب في مصلحتهم وفي مصلحة الوطن.

كما لفتت إيفلين متى بطرس، عضو مجلس النواب، إلى أنه تم تقديم أكثر من مشروع قانون لصندوق أسر الشهداء فيما يتعلق بتطبيقه وزيادة موارده في الفترات الماضية في البرلمان السابق، وبالتالي فإن تعديلات مشروع القانون في البرلمان الحالي ستكون امتداد للتعديلات السابقة.

وأكدت إيفلين متى بطرس لـ"هير نيوز"، أن الاستثناء والمنح الموجودة بمشروع القانون من حق أسر الشهداء الذين ضحوا بأغلى ما لديهم حتى تستمر حياة باقي المواطنين بسلام، وبالتالي لابد من تقديم جميع الخدمات والتسهيلات لأسرهم.