الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هواية السيدة الأولى.. نساء تفوقن على الرجال في الخط العربي

الجمعة 27/نوفمبر/2020 - 02:32 م
هير نيوز


دائما ما تذهب النساء للمجالات والهوايات الصعبة، تجدهن يتفردن في المناحي التي يصعب على الرجال أحيانا التميز بها.
فوفقا لهواية السيدة انتصار السيسي سيدة مصر الأولى التى أعلنت عنها هي "التخطيط"، بما يعنى أنها تحب كتابة الخط العربي وتشكيله.
وباسترجاع تاريخ تلك الهواية تبين أنها هواية جاذبة للجنسين وتعتمد في الأساس على التذوق الحسي لشكل الحروف والقدرة على رسمها بأكثر من شكل

فن راقي
يعد الخط العربي، فن راقي مستقل بذاته يهتم بكتابة ورسم الحروف العربية المفردة والمركبة، ضمن قواعد محددة، يقوم بتدريسها مختصون في مجال الخط العربي.

بدأت القصة تحديدا من العصر الأموي، ثم تطورت الأفكار في مجال الخط العربي وبدأ يتطور باتجاه التأسيس المدرسي، وتطور إتقان رسم تلك الأشكال الحروفية العربية المنفصلة أو المتصلة، على أيدي خطاطين كبار، من بينهم ابن مقلة الذي كان يكتب باليمنى واليسرى، وياقوت المستعصمي، وغيرهم من كبار الخطاطين.

بارعات الخط العربي
عند دخول النساء مجال الخط العربي لم يكن أحد يتوقع براعتهن فيه بل تفوقهن على الرجال، ومن بينهن الخطاطة بنت قريمزان، فاطمة بنت عبد القادر بن محمد بن عثمان وهي سورية النشأة، كذلك أم الفضل بنت الحسن بن الأقرع، التي اشتهرت بجودة الخط، الذي كان يضرب به المثل منذ مئات السنين، كذلك الخطاطة جوهر بنت عماد، التي لقبها المؤرخين وقتها بأنها صاحبة الأصابع الذهبية.

عام الخط العربي
قررت المملكة العربية السعودية، اعتبار عام 2020، عامًا للخط العربي، احتفاءا به وتقديرًا لما يمثله من أداة تحفظ تراث اللغة العربية الواسع، ولما يمثله من جماليات وفنون برع فيها العرب والمسلمون عبر العصور، فصار الخط العربي فنًا مستقلا بذاته.