الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بالأرقام.. نصيب المرأة العاملة في الجهاز الإداري بالدولة

الجمعة 15/يناير/2021 - 12:10 ص
هير نيوز


تحرص الدولة دائمًا على وضع العديد من الامتيازات للمرأة العاملة في الجهاز الإداري بالدولة وهو ما تم عمله في قانون الخدمة المدنية الجديد بعد أن تم وضع العديد من الامتيازات للمرأة في القانون.

وأعطى القانون للمرأة العاملة الحق في شغل الوظائف العامة على أساس الكفاءة والجدارة ودون تمييز والحق في الترقية بالاختيار والحق في تقلد الوظائف القيادية والحق في طلب العمل بعض الوقت والحق في تخفيض عدد ساعات العمل اليومية والحق في الحصول على إجازة وضع والحق في الحصول على إجازة رعاية طفل والحق في الحصول على إجازة لمرافقة الزوج والحق في الحصول على إجازة لأداء فريضة الحج والحق في الحصول على إجازة إصابة عمل، والحق في الحصول على إجازة عن أيام الامتحانات الفعلية، حيث تستحق الموظفة المقيدة بإحدى الكليات أو المعاهد أو المدارس إجازة خاصة بأجر كامل عن أيام الامتحانات الفعلية والحق في طلب الإحالة إلى المعاش المبكر.

وتولت المرأة العديد من المناصب القيادية داخل الجهاز الإداري بالدولة حيث يوجد هناك 8 وزيرات داخل الحكومة المصرية كما يوجد العديد منهن تتولى منصب المحافظ ورؤساء الأحياء وعدد من المناصب الأخرى. 

وتبرز "هير نيوز" النسبة التي تحتلها المرأة في الجهاز الإداري حيث تمثل المرأة نسبة 51 % من إجمالي العاملين بوحدات الإدارة المحلية بمحافظات الجمهورية كما أن هناك 57 % من الوظائف الكتابية من نصيب المرأة مقابل 43 % للذكور.

وأوضح الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة من خلال دراسة سابقة أن هناك 45 % من الوظائف التخصصية من نصيب المرأة مقابل 46 % للذكور كما يوجد 48 % من الوظائف الفنية تستحوذ عليها المرأة مقابل 52 % للذكور.5- 19 % من الوظائف الحرفية والخدمات المعاونة لصالح المرأة مقابل 81 % للذكور.