السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«صحتك من عنيكي» دراسة تكشف أمراضك وتصرفاتك حسب لون القزحية

الثلاثاء 27/ديسمبر/2022 - 03:04 م
هير نيوز

كشف خبراء الصحة، عن أن لون عينك يساعد في الكشف عن تفاصيل تتعلق بصحتك وصفاتك، وهو ما جعل البعض يقول إن العينين هي "مرآة الصحة" بحق. 

وقال موقع "هيلثي" إن لون قزحية العينين قد يكشف أشياء مهمة عن التطورات الصحية للجسم، وذلك مثل: 


 


أصحاب العيون الغامقة "الداكنة" 


أصحاب العيون الداكنة أقل استعدادا للإصابة بما يسمى بالتنكس البقعي، وهو اضطراب معروف في العين ينتشر بين الأشخاص البالغين ويعد أحد أسباب الرؤية الضبابية. 


وأيضا، تدل قزحية العين ذات الألوان الداكنة، إلى نسب إصابة منخفضة بمرض سرطان الجلد، وهو ما نشرته دراسة عرضت في مجلة "Cancer Epidemiology ، Biomarkers & Prevention". 


 


أصحاب العيون الفاتحة 


في بحث لجامعة ولاية جورجيا الأمريكية، أجرته على 12000 من الرجال والنساء، اكتشف الباحثون أن الأشخاص ذوي العيون الفاتحة يشربون كمية أكبر من المشروبات الكحولية، وذلك بالمقارنة مع أصحاب العيون الغامقة أو الداكنة. 


كما أن الأشخاص ذوي العيون الفاتحة، لديهم فرص أقل للإصابة بالبهاق، وذلك حسب دراسة نفذتها كلية الطب بجامعة كولورادو. 


ومن المعروف أن البهاق مرض مناعي ذاتي، يهاجم بسببه الجهاز المناعي للإنسان، الخلايا الصبغية الصحية وليس المريضة، ولذلك يؤدي إلى ظهور بقع على الجلد. 


 


حماية العين من الشمس 


وفي نفس السياق، ينصح الأطباء على الدوام بحماية العينين عن طريق ارتداء النظارات الشمسية الصحية، أي تلك التي تحمي من 99 إلى 100% من الأشعة فوق البنفسجية للشمس، من أجل توفير الحماية من أمراض متعددة أهمها "السادّ والظُفرة والسرطان". 


 

ads
ads