السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري، الجينات الوراثية قد تكون سببًا في إعاقة طفلك العقلية

السبت 24/ديسمبر/2022 - 04:10 م
هير نيوز

يعتبر المعوقون هم أولئك الأطفال الذين يتميزون بسمات وخصائص قد تعمل على إعاقة نموهم وتفاعلهم  وتوافقهم على نحو صحي سليم، كما تحول بينهم وبين المساهمة الإيجابية في الحياة ، وتتساءل بعض الأمهات عن أسباب التأخر العقلي، وهذا ما ستوضحه السطور القادمة.

 كشفت كلير فهيم، استشاري الطب النفسي، أن الطفل المتخلف عقليا هو الطفل الذي لم يصل نموه العقلي إلى غايته فيقل الذكاء عن المتوسط ، ويتصف الطفل بالعجز في جوانب العقل الثلاثة الإدراك والوجدان والنزوع، ولذلك فالطفل المتخلف عقليا أقل قدرة على الفهم عن الأطفال العاديين وأقل استعدادا للتعليم وقدرته على التذكر والفهم والتفكير محدودة.

الجينات الوراثية 

أضافت استشاري الطب النفسي  أنه يمكن إرجاع معظم حالات التخلف العقلي الى أسباب إما وراثية داخلية المنشأ أو بيئية خارجية المنشأ .

يقرر بعض الباحثين أن الأسباب الوراثية مسؤولة عن 75% من حالات التخلف العقلي تحدث وراثه التخلف العقلي إما مباشرة عن طريق الجينات التي تحمل كروموسومات الخلية التناسلية وفقا لقوانين الوراثة أو غير مباشرة فبدلا من أن تحمل الجينات ذكاء محدودا تحمل عيوبا تكوينية او قصورا او اضطرابا او خللا او عيبا يترتب عليه تلف الأنسجة بالمخ.

ads