الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. رحيل زهرة العلا وميلاد نيلي كريم

الأحد 18/ديسمبر/2022 - 11:23 ص

يوافق اليوم الثامن عشر من ديسمبر، الذكرى التاسعة لرحيل الفنانة القديرة "زهرة العلا" ، التي رحلت عن عالمنا عام 2013، بعد مسيرة فنية طويلة بدأتها من على خشبة المسرح، كما يوافق اليوم ذكرى رحيل الفنان القديرجمال إسماعيل، الذي قدم العديد من الأعمال الدرامية في التلفزيون مجموعة مسلسلات منها ليالي الحلمية ودموع في عيون وقحة وأدهم الشرقاوي، وفي السينما شارك في أفلام تيتو وحرب إيطاليا وطباخ الريس وقضية عم أحمد، وتوفي عن عمر ناهز 80 عاما.



ميلاد نيلي كريم وأمين الرافعي وطلعت زكريا


كما يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنانة نيللي كريم، التي ظهرت لأول مرة على شاشات التلفزيون سنة 1995 كراقصة باليه في المسلسل المصري ألف ليلة وليلة الذي عرض في شهر رمضان آنذاك، وميلاد أمين الرافعي، رائد من رواد الصحافة والحركة الوطنية في مصر، الذي انضم إلى الحزب الوطني في عهد مؤسسه مصطفى كامل، وبدأ بكتابة المقالات في جرائد اللواء والعلم والشعب، وقد سُجن في الحرب العالمية الأولى، وميلاد الفنان الكوميدي الراحل طلعت زكريا، الذي بدأ مشواره الفني خلال مسرحية الشخص عام 1982 وقدم عدداً من الأعمال التلفزيونية والمسرحية البارزة منها حرامية في كي جي تو ومحامي خلع وأبو علي وطباخ الريس، وتوفي في 8 أكتوبر 2019 إثر أزمة صحية، عن عمر يناهز 59 عاما.




المسيرة الفنية للفنانة "زهرة العلا"

-ولدت الفنانة القديرة زهرة العلا في عام 1934 في الأسكندرية، واسمها بالكامل زهرة العلا محمد بكير رسمي.

-تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1954.

-انضمت إلى فرقة (زكي طليمات)، ومثلت في مسرحيات عديدة منها (حورية من المريخ)، و(البخيل)، و(مريض بالوهم)، و(فتش عن المرأة)، و(7 فرخات وديك).

-ثم انضمت لفرقة (إسماعيل ياسين)، وشاركت معه في بعض بطولات أفلامه، كما شاركت بعد حل الفرقة في مسرحية (حواء الساعة 12)

-قدمت زهرة أول أدوارها السينمائية في فيلم (خدعني أبي)، وفي نفس العام شاركت في فيلم (أنا بنت ناس) الذي تعرف عليها الجمهور من خلاله ليكون بمثابة محطة جديدة في مشوارها الفني.

-قدمت أعمالاً سينمائية وصلت إلى 120 فيلما منها أفلام رد قلبي، وجميلة، وإسماعيل يس في الطيران، وفي الدراما قدمت 50 مسلسلا تليفزيونيا على مدى تاريخها الفني منها مسلسل إني راحلة مع محمود مرسي.



اقرأ أيضًا..

ياسمين عز: جوزك زي حتة الآثار.. ولو رايحة الحمام خديه معاكي (فيديو)







أبرز أعمالها


-من أبرز أعمالها (جميلة بوحريد)، و(رد قلبي)، و(الوسادة الخالية)، و(أيامنا الحلوة)، و(سر طاقية الإخفاء)، و(دعاء الكروان)، و(في بيتنا رجل)، بالإضافة إلى مسلسل (الزوجة آخر من يعلم) 

-وكان فيلم (أرض أرض) عام 1998 هو آخر أعمالها السينمائية، حيث انقطعت بعد ذلك عن الفن وامتنعت عن الظهور في وسائل الإعلام والمهرجانات والاحتفالات الرسمية، قبل أن تتوفى بعد صراع مع المرض عام 2013.




أبرز محطات الفنانة "نيلي كريم"


-ولدت نيللي كريم بمدينة الإسكندرية في 18 ديسمبر 1974، لأب مصر وأم روسية، وعاشت في روسيا حوالي 10 سنوات.

-عادت مع عائلتها في عام 1991، وبدأت مشوارها في فن البالية بدار الأوبرا المصرية، وكانت من أهم راقصات البالية في دار الأوبرا.

-قدمت فوازير رمضان عام 1999، وقررت فاتن حمامة اختيارها في مسلسل وجه القمر عام 2000، ليكون أول مشاركة للفنانة نيللي كريم.

-شاركت نيللي بعدها في فيلم "شباب علي الهوا" عام 2002، ولكن لم تحظ بشهرة كبيرة.

-حققت نيللي نجاحًا كبيرًا وشهرة في فيلم "سحر العيون"عام 2002، مع المطرب الراحل عامر منيب

-شاركت الفنانة نيللي كريم في العديد من الأعمال السينمائية، التي حققت نجاحًا كبيرًا، مثل "غبي منه فيه" عام 2004 مع النجم هاني رمزي، "حبك نار" عام 2004 مع المطرب مصطفي قمر، "حرب إيطاليا" عام 2005 مع النجم أحمد السقا، "فيلم الزهايمر" عام 2010 مع الزعيم عادل إمام، "الفيل الأزرق" عام 2014 مع النجم كريم عبد العزيز، وغيرها من الأفلام الناجحة

-ومن أبرز الأعمال الدرامية للفنانة نيلي كريم، "بنت أسمها ذات" عام 2013، و"سجن النسا" عام 2014، و"تحت السيطرة" عام 2015، و"سقوط حر" عام 2016، و"لأعلي سعر" عام 2017، و"100 وش" عام 2020، و"أحوال شخصية"

-قدمت أخر أعمالها الدرامية، من خلال مسلسل "ضد الكسر" الذي عرض في الموسم الرمضاني 2021.




ads