الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل تلعن الملائكة الزوج إذا نامت زوجته وهي غاضبة منه؟

السبت 15/أكتوبر/2022 - 05:09 م
غضب الزوجة على زوجها
غضب الزوجة على زوجها

بعض النساء يرون أن الشرع تحيز للرجل في حقوقه على الزوجة، والتي من بينها إذا نام الزوج وهو غاضب على زوجته تلعنها الملائكة، وهو حديث نبوي صحيح.


وهو ما جعلهن يتساءلن، هل تلعن الملائكة الزوج إذا ما نامت زوجته وهي عليه غاضبة، وهل إذا كان الزوج هو المخطئ في حق الزوجة ونام عليها وهو غاضب فهل أيضا تلعنها الملائكة؟




رأي الدين


يوضح الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، في رده على السؤال، أن للزوجة حقوقًا على الزوج أيضا، وليس للزوج فقط حقوق على الزوجة، فكل منهما على الآخر حقوق وواجبات.


وأوضح أمين الإفتاء، بأن كلا من الزوجين إذا قصر في حق الطرف الآخر فهو بهذا ظلمه، وعليه أن يقوم بواجباته ويؤدي ما عليه، موضحًا أن الملائكة لا تلعن الزوجة طالما تابت وأنابت وعلمت خطأها، فإذا غضب منها الزوج بغير وجه حق فلا تلعنها الملائكة، فالإثم إنما يلحقها في حال تقصيرها في واجباتها الشرعية والزوجية.


وقال أمين الإفتاء: إن لعنة الملائكة للزوجة لا تكون إلا إذا كان سبب غضبه قويًّا ويستحق الغضب، كأن يأمرها بطاعة وترفض أو ماشابه، موضحا أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان سهلا في تعامله مع زوجاته، ولنا كأزواج قدوة في رسول الله.




اقرأ أيضًا..

هل فعلا النساء أكثر أهل النار؟.. الإفتاء توضح






هل تلعن الملائكة الزوج؟


كما أن الزوج إذا نام عن زوجته وهو غاضب تلعنها الملائكة فإنه في المقابل، إذا نامت الزوجة وزوجها ظالم لها وهي عليه غضبى، فإن عمله الصالح يكون معلقة عند الله برضا زوجته إذا كان ظالما لها، كم أنها سوف تقتص يوم القيامة حتى تسترد حقها منه.



ads