الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبير نفسي: 4 ملايين قضية خلع أمام المحاكم المصرية أغلبها لأسباب تافهة

الأربعاء 13/يناير/2021 - 02:23 م
هير نيوز


تحوي أروقة المحاكم وخاصة الأسرية منها العديد من القضايا التي تمس الحياة الزوجية؛ ولكن بعض هذه الدعاوى تحمل أسبابًا واهية فنسمع عن سيد تخلع زوجها بسبب كوب شاي وأخرى بسبب وجبة طعام وثالثة بسبب حبه لوالدته مثلا وغيرها الكثير، ففي هذ الحالات كان يجب على الزوجين أن يجلسا معًا ويتناقشا مرات ومرات؛ من أجل الحفاظ على هذا الرباط الأسري، فضلًا عن الحفاظ على حياة الأطفال سليمة حال وجودهم.

الدكتور وليد هندي الخبير الأسري والاستشاري النفسي يكشف عن الأسباب النفسية التي جعلت السيدات يتقدمن للخلع لأتفه الأسباب
حيث يقول: "إن المحاكم المصرية تشهد نحو 4 ملايين قضية منها 60% قضايا خلع بالمحاكم أغلبها لأسباب تافهة وغير منطقية يسهل التغلب عليها وأشياء بسيطة".

وذكر هندي لـ"هير نيوز" أن من أسباب انتشار دعاوى الخلع هو أن المرأة أصبحت لديها شعور متضخم بالذات وتوافر الأموال لديها من إرث أو غيره يمكن أن يكون سببا رئيسيا في أنها لا تحتاج إلى ظل رجل كما كان في القديم "ظل راجل ولا ظل حيطه".

وأضاف أن تدخل الأهل والأصدقاء في حل المشاكل بشكل غير موضوعي بالكلام المعسول مثلا "إنتي تستاهلي حد أحسن منه"، "إنتي تتجوزي سيد سيده"؛ هذة الأقاويل وغيرها من الأسباب التي أدت إلى الخلع لأتفه الأسباب، مؤكدًا أن الإعلام أشار إلى الخلع بسذاجة وتفاهة ولم يهتم بالقضية. 

وقال إن غياب كبار العائلات سبب رئيسي في انتشار الطلاق والخلع، فمنذ وقت قريب كنا نسمع عن مجلس عائلات يجلس ويجتمع لحل المشاكل الأسرية كما قال الله تعالى "حكما من أهله وحكما من أهلها"؛ ولكن اليوم كل زوجة أو سيدة أو رجل تفكر وتقرر مع أصدقائها فقط دون تدخل من صانع قرار أو مسئول بالأسرة.

ولفت هندي إلى تعرض الأخ والأب من قبل صاحبة الدعوى للتجريس وهو عدم احترامهما وكسر توجيهاتهما قائلة: "محدش كبير عليا" وعدم احترام الكبير أو عدم وجوده فهذا سبب جعل من السيدات تلجأ للخلع لاتفه الأسباب.

ورأى أن الأسباب النفسية سبب رئيسي للخلع لأتفه الأسباب كتعاطي المخدرات والتدخين وقلة النوم ومشاكل وصعوبات في تربية الأولاد وخاصة لو كانت هي من تنفق على المنزل.

ونصح الخبير الأسري السيدات أن يتحلين بالصبر والمودة ومهارات حل المشكلات والحلم وتعلم الرد وعدم المناطحة.

ads