الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متى تستحق المُطلقة نفقة المتعة وما شروطها وكيفية الحصول عليها؟

الثلاثاء 12/يناير/2021 - 07:19 م
هير نيوز


عادة ما يكون الرجل أمام القضاء هو المخطئ وأحيانًا تكون المرأة هي من قررت إنهاء الحياة الزوجية بعدها يتفقا الطرفان الذهاب إلى القضاء للفصل القانوني بينهما ولكن أحيانًا يستخدم الرجل قوامته في العصمة ويقوم بتهديد المرأة دائمًا بالطلاق، ولكن هناك أمور لابد وأن تعرفيها يعد الطلاق أولها وأهمها نفقة المتعة وهي التي تثبت أن الطلاق ليس لعلة بالزوجة وإنما لوقوع ضرر أو لعذر الزوج فما هي نفقة المتعة؟.

يقدم «هير نيوز» شرحًا مفصلاً لنفقة المتعة من خلال الخبير القانوني المستشار محمد عبد الله الرهباني المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة الذي أوضح، أن الزوج إذا قام بإساءة استعمال حقه في طلاق زوجته فقد شرع تعويضًا لها وجبرًا لخاطرها وهو ما يسمى نفقة المتعة.

وأضاف الرهباني لـ«هير نيوز»، أن نفقة المتعة هي تعويض للمطلقة على ما أصابها بسبب الطلاق من ألم ويعد ذلك بمثابة شهادة بأن الطلاق ليس لعلة فيها، وإنما لعذر خاص بالمطلق، وسبب وجوب نفقة المتعة قانونًا عندما يقع الطلاق المستبد به من الزوج. 

وبين أن الحكمة من تشريع نفقة المتعة هي جبر خاطر المطلقة من إساءة استعمال الزوج لحقه في الطلاق.

وقال "الرهابني" في تصريحاته، هناك شروط أربعة لاستحقاق المتعة أولها أن تكون الزوجة مدخول بها في زواج صحيح وثانيها وقوع الطلاق بين الزوجين وثالثها أن يكون الطلاق قد وقع بغير رضا من الزوجة، ورابعها ألا تكون الزوجة هي السبب في الطلاق.

وأكد "الرهباني"، أن المطلقة بحكم من المحكمة لها الحق في نفقة المتعة، باعتبار أن الحكم الصادر بالطلاق يعتبر دليلاً على أن الطلاق قد تم بغير رضاها أو بسبب يرجع إليها.

وعن مقدار متعة الزوجة قال المستشار الرهباني: "أن المتعة تقدر بنفقة سنتين على الأقل ويجوز أن تفرض المتعة لمدة أكبر من ذلك حسب حالة المطلق المالية والاجتماعية وظروف الطلاق ومدة الزوجية، ويجوز تقسيطها".

ads