السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«التراز».. الزي الأرميني زينة المرأة بالزخارف والأشكال الهندسية

السبت 06/أغسطس/2022 - 08:43 م
هير نيوز

أزياء النساء تختلف وتتنوع من دولة لأخرى، ومن أبرز ملابس النساء حول العالم، الزي الأرميني التقليدي، والذي أصبح حاليًا علامة مميزة للشعب الأرميني.

كانت أغطية الرأس الأرمينية في العصور الوسطى، على عكس الأغطية القديمة، ذات هيكل بسيط، غطت النساء رؤوسهن بالقبعة الأرمينية المميزة.


 
لم تقم نساء العصور الوسطى بتغطية وجوههن بالضيق الذي كان مقبولاً في هذه الفترة الزمنية، وخلال العصور الوسطى المبكرة، كان هناك تأثير ملموس للأزياء البيزنطية والعربية داخل النخبة الأرمينية.
 


خلال العصور الوسطى المتأخرة ، عكست الطرز التقليدية بشكل جزئي الخصائص الثقافية أو القبلية للغزاة الأتراك والتتار والأكراد، وفي بعض المقاطعات ، استمرت ثقافة ارتداء الطرز حتى نهاية القرن التاسع عشر، وبعد ذلك جاءت الملابس الأوروبية لتحل محل الأزياء الوطنية، ولكن استمرت الملابس النسائية.

الزي التقليدي الأرمني لأرمينيا الغربية والشرقية




تعتبر الفساتين التقليدية من Vaspurakan وBayazet وUpper Hayk وCilicia ممثلة للأزياء الوطنية الأرمينية الغربية التي تتميز بزخارف نباتية وهندسية موجودة في كل من ملابس الرجال والنساء.



تختلف الفساتين التقليدية الأرمينية الغربية والشرقية ففي أرمينيا الغربية، كانت تاراز النسائية أكثر فخامة وثراءً في التطريز الذهبي أو الفضي.



كان الاختلاف الآخر المهم هو أنه في جميع المقاطعات الغربية، كان المئزر سمة ضرورية لزي المرأة، كان مربوطًا بالخصر أو الصدر أو أسفل الظهر.



في شرق أرمينيا، ارتدت النساء قميصًا أحمر طويلًا  يسمى هالاف مصنوع من قماش قطني مع أسافين مائلة على الجانبين، وأكمام طويلة مستقيمة مع مجمعة وشق مستقيم في البوابة.



كان يرتدي هذا القميص بشكل رئيسي من قبل الفتيات والشابات، وتم خياطة السراويل الطويلة للجسم من نفس القماش الأحمر مثل القميص، وبطانة بيضاء وخصر مثبتة. 



تتكون أغطية الرأس في غرب أرمينيا من قبعات من مختلف الأشكال (كروية ، مخروطية) ، شعر ، صوف محبوك ومنسوج، والتي كانت تُلبس عادةً بالإضافة إلى المنديل.
 

كان لديهم اختلافات إقليمية في المواد المستخدمة لتصنيعها وكذلك نمط ومخطط ألوان الزخرفة، كانت قبعة بيضاء مخروطية الشكل منتشرة على نطاق واسع - كولوز مع قمة مدببة أو مستديرة.

ads