الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خطوات تمهيدية لتمكين المرأة سياسيًا في "نيجيريا"

الخميس 07/يناير/2021 - 05:33 م
هير نيوز


بدأت منظمة Diatom Impact، بالشراكة مع أكاديمية ElectHer في نيجيريا، باتخاذ خطوات واضحة من أجل تمهيد الطريق لتنشيط وتفعيل مشاركة المزيد من النساء في العملية السياسية بهدف بناء مجتمع يتفاعل جميع أفراده لصالح المجتمع بأكلمه وتحقيق مبدأ المساواة بين الجنسين.

ويأتي ذلك انطلاقًا من الإيمان بضرورة الاستثمار في الفتيات والنساء وقيمة مشاركتهن في المجتمع حتى وإن ظلت مهمشة لفترات، ولكن فتح المجال للنساء من شأنه أن يعود بنتائج إيجابية ليست فقط على النساء ولكن باقي عناصر المجتمع، وكذلك على مختلف جوانب الحياة.
وأكدت ElectHer أنها تستهدف دعم 1000 امرأة للترشح للمناصب القيادية بحلول عام 2023، وتحصل على دعم بمختلف أشكاله من جهات عدة ممن تهتم بملف تمكين المرأة ومنهم منظمة دياتوم.

الجدير بالذكر، أن المتوسط الوطني للمشاركة السياسية للمرأة في نيجيريا 6.7 % في المناصب الانتخابية ومواقع الإدارة، وهو أقل بكثير من المتوسط العالمي البالغ 22.5 %، والمتوسط الإقليمي لأفريقيا 23.4 % والمتوسط دون الإقليمي لغرب أفريقيا 15 %.

وعلى الصعيد الأفريقي بشكل عام، تبذل العديد من المجتمعات الأفريقية خلال الوقت الراهن جهودًا كبيرةً من أجل الارتقاء بمبدأ المساواة بين الجنسين، ويوضح ذك الجهود الذي يبذلها رئيس الاتحاد الأفريقي بإدراج مبادئ واتفاقيات تعلي من قيمة مشاركة النساء، وتمكنها من الإدارة والقيادة.

وتمثل القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني دور كبير في ضرورة المشاركة في تطوير وارتقاء المجتمع، وخاصة الفئات المهمشة لما يعود ذلك بالنفع على المجتمع بأشمله.