السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عائشة جاد: إجراءات حصول المرأة على قروض التمويل معقدة

الثلاثاء 05/يناير/2021 - 03:22 ص


قالت عائشة أحمد جاد، أمينة المرأة في النقابة العامة للفلاحين عن محافظة الجيزة، إن الدولة وفرت العديد من البرامج التمويلية، لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إلا أن بعض السيدات لا يستطعن الحصول على تلك القروض بسبب الإجراءات المعقدة.

وأضافت في تصريحات لـ"هير نيوز"، أن البرامج التمويلية كثيرة، لكن عندما تتوجه المرأة إلى المسئولين لمعرفة الشروط، تجد أن الإجراءات غير ميسرة، واستخلاص الأوراق صعبة، ومنها مشروع تمويل المرأة المصرية المعروف "قرض مستورة" من بنك ناصر الاجتماعي.

وتسائلت أمينة المرأة في النقابة العامة للفلاحين، لماذا لا يتم الاكتفاء بصورة البطاقة الرقم القومي فقط، بديلًا للإجراءات الأخرى، التي تكمن في تقديم صورة بطاقه الرقم القومي سارية، بحث اجتماعي يتم مراجعته من لجنة الزكاة التابعة للفرع، وبيان بالمعاش إذا وجد، إضافة إلى إيصال كهرباء أو ماء أو غاز حديث، إلى جانب استعلام ميداني عن السيدة، وتقديم ما يفيد شراء مستلزمات للمشروع، وبحث اجتماعي لأبناء السيدة.

يشار إلى أن «مستورة»، يعد قرض بمصاريف إدارية تصل لـ 7%، بدون فوائد، ويتراوح من 4000 إلى 20 ألف جنيه، بضمانة لجنة الزكاة التابع لها فرع بنك ناصر الاجتماعي.

ويشترط أن تكون المرأة مصرية الجنسية، وألا يقل سن المتقدمة للحصول على القرض عن 21 عاما ولا يزيد عمرها على 60 عاما، وأن يكون للمرأة المتقدمة خبرة سابقة في مشروعها، وأن يكون ذلك مدعومًا برأي لجنة الزكاة، إضافة إلى تقديم عروض اأسعار بالنسبة للمشروعات التي تتطلب شراء أجهزة.