الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"مهنة ومستقبل": منح وقروض بالجملة لدعم الفتيات والشباب خلال 2020

الأحد 03/يناير/2021 - 02:05 م


قال أحمد بشير، الرئيس التنفيذي لمؤسسة "مهنة ومستقبل"، إن المؤسسة خلال العام المنصرم 2020، وقعت العديد من بروتوكولات التعاون بين وزارت التضامن والهجرة، والشباب والرياضة، لتوفير فرص عمل للفتيات والشباب، مستفيدي برنامج "تكافل وكرامة"، تنفيذًا لبرنامج "فرصة".

وأضاف بشير خلال استعراضه حصاد المؤسسة خلال عام 2020 أنه تم تنفيذ مشروع "دعم تطوير التعليم الفني والتدريب المهني"، للفتيات والشباب بدعم وتمويل من الاتحاد الأوروبي، وبالتعاون مع مؤسسة "رؤية حياة"، من خلال تقديم التدريبات الحرفية وريادة الأعمال لـ 1150 فتاة وشابًا. 

وأشار في تصريح" لـ"هير نيوز" إلى أن المؤسسة "مهنة ومستقبل" اهتمت بذوات الهمم من خلال تمكين 28 فتاة وشابًا، على صناعة المشغولات الجلدية، من خلال طرح مشروعات صغيرة تناسب قدراتهم ومهاراتهم وتسليمهم حقائب ومعدات وخامات للبدء في المشروع، وتدريب 125 شابًا على المهن الفنية كالكهرباء وأعمال البناء، وأيضًا طرح قروض حسنة للسيدات دون فوائد للبدء في مشروعاتهم الصغيرة والمتناهية الصغر للدخول في التنمية المستدامة للدولة.

وأوضح أنه تم تنفيذ المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة"، بتدريب 900 فتاة وشاب، بحيث تتضمن توعية المجتمع بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وتوعية وتدريب أكثر 4 آلاف متدرب في 7 محافظات الدلتا هي الغربية والمنوفية والسويس والإسماعيلية، وقنا والأقصر وبني سويف، من خلال التدريب على الحرف اليدوية، وصناعة المشغولات اليدوية، والأعمال الفندقية والسياحية، للتقليل من مخاطر الهجرة غير الشرعية وذلك بالتعاون مع وزارتي التخطيط والهجرة كما تنفيذ مبادرة "حلها بإيدينا"، لتقديم الدعم لـ300 أسرة بدعم وتمويل مؤسسة مهنة ومستقبل في محاربة فيروس كورونا. 

ونوه إلى أنه تم بالتعاون مع الجمعية المصرية، للتنمية ومؤسسة بنك مصر، تطوير قرية زاوية السلطان بالمنيا وتدريب 40 شابا فني تكييف وتبريد و23 فنيا كهربائي سليسيون و20 سيدة على حرفة الخياطة، وتم تسليم حقائب معدات وأدوات لتوفير فرصة عمل عن طريق التشغيل الذاتي وتسليم 5 ورش خياطة من المنزل.

ولفت إلى أن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر كرم المؤسسة في إطار تنفيذ مكون التدريب الحرفي لبرنامج "الارتقاء الحضري"، وتعزيز فرص العمل بالمناطق غير المخططة في مصر لتمكين السيدات من العمل على إنشاء مشروعاتهن الصغيرة وإتاحة فرص العمل من المنزل عن طريق تسليم 100 حقيبة أدوات وخامات لحرفة صناعة الحلي والإكسسوارات وحرفة صناعة الزجاج المعشق و22 ورشة خياطة بالمنزل وتوفير122 فرصة تشغيل ذاتي وذلك تكليلًا للجهود المبذولة من المؤسسة في دعم وتمكين الشباب والفتيات.

كما تم تكريم هيئة "الهانديكاب" الدولية مكتب مصر للشراكة المتميزة بين المنظمتين في تنفيذ مكون التدريب الحرفي لمشروع "إدماج" لدعم وتوفير فرص العمل والدمج الاجتماعي للشباب والفتيات أصحاب الهمم.

ads