الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تقارير: النساء الأكثر تضررًا اقتصاديًا من "كورونا"

الثلاثاء 24/نوفمبر/2020 - 05:07 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت بعض الدول أزمات اقتصادية بسبب انتشار فيروس كورونا، مع تعطل الحياة الاقتصادية لفترات ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس.

 
وأشارت العديد من التقارير والدراسات إلى أن المرأة المتضرر الأكبر من هذا الفيروس اللعين. 

وبالرغم من صدور عدة أبحاث تشير إلى أن «كوفيد 19» لا يفرق في الإصابة بين الرجال والنساء، لكنها أكدت أن النساء أقل عرضة للوفاة من فيروس كورونا من الرجال، بمعدل بلغ 2.8 % من الرجال، مقارنة بنحو 1.7 % لدى النساء. 

وأرجعت تلك الأبحاث أسباب ذلك إلى أن أسلوب حياة السيدات يتسم بالصحية مقابل الرجال خاصة المدخنين منهم، إلى جانب درجة قوة المناعة، بخلاف أسباب بيولوجية أخرى، إلا أن النساء الأكثر تضررًا من فيروس كورونا من الناحية الاقتصادية مقارنة بالرجال، وهذا وفقًا لدراسة نشرها موقع منتدى الاقتصاد العالمي. 

وتتوافق تلك الدراسة مع ما نشرته منظمة الصحة العالمية، التي تؤكد فيها أن السيدات يشكلن غالبية العاملين في قطاعات الرعاية الصحية والاجتماعية عالميًا، بنحو ما يقارب 70 % من العاملين في 104 دول حول العالم، وأن ارتفاع نسبة إشغال المرأة عن الرجل في هذه المجالات يرجع إلى المقابل المادي الذي يعطى للعاملات في نفس المجال أقل بنسبة 11 % من العاملين الرجال.

وأضافت منظمة الصحة العالمية، أن السيدات العاملات في مجال الصحة حول العالم يقفن في جبهة الدفاع الأولى لمواجهة تفشي فيروس كورونا، ومن المتوقع أن تكون ساعات العمل لديهن أطول، يضاف إلذ لك المسئولية الملقاه على عاتق النساء في المجتمعات على رأسها المسؤوليات المنزلية مثل رعاية الأطفال.

ads