الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

20 امرأة في منصب رفيع داخل الأمم المتحدة خلال 2020

الجمعة 01/يناير/2021 - 07:00 ص
هير نيوز


أثبتت النساء خلال عام 2020 جدارتهن في الإدارة وقيادة المواقف الصعبة، حيث عينت الأمم المتحدة 20 امرأة في مناصب قيادية عليا في بعثات سياسية أو بعثات سلام ميدانية، ومن بينهم 9 نساء من أفريقيا، و7 نساء من الأمريكتين ومنطقة البحر الكاريبي، و3 نساء من أوروبا وواحدة من آسيا.

ومن بين هذه النماذج: Giovanie BIHA من بورندي والتي تولت منصب نائب الممثل الخاص لغرب أفريقيا والساحل (UNOWAS)، وقد شغلت عدة مناصب عليا في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وكانت نائب الأمين التنفيذي اللجنة الاقتصادية لأفريقيا، كما شغلت السيدة منصب نائب مدير مكتب تنسيق أنشطة التنمية (BCAD).

خالدة بوزار من الجزائر، شغلت أمين عام مساعد مدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وكانت سابقا المدير الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا وأوروبا في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) منذ عام 2012، لديها خبرة 35 عامًا من الخبرة القيادية على الصعيدين الدولي والوطني، بما في ذلك 25 عامًا داخل الأمم المتحدة. بما في ذلك مجالات التنمية المستدامة والتنمية الريفية والبيئة وتغير المناخ والهجرة والاقتصاد والصناعة.

جينا كاسار من المكسيك، شغلت منصب المدير المساعد لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والأمين العام المساعد والمراقب المالي في الأمانة العامة للأمم المتحدة، والمدير التنفيذي المساعد والمدير المالي لبرنامج الأغذية العالمي، وبهذا المنصب تشرف على جهود البرنامج لتحسين إدارة موارده البشرية.

باميلا كوك هاميلتون من جامايكا، تولت منصب المدير التنفيذي لمركز التجارة الدولية، وكانت سابقا مديرة شعبة التجارة الدولية والسلع الأساسية في الأونكتاد حتى تم تعيينها في هذا المنصب، عملت مع حكومة جامايكا والدول الأعضاء في المنتدى الكاريبي (CARIFORUM) في سياق المفاوضات التجارية والمؤسسات متعددة الأطراف، كما عملت سابقًا كمدير تنفيذي لوكالة تنمية الصادرات الكاريبية، حيث عملت على بناء قدرات القطاع الخاص والمؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة من خلال ترويج الاستثمار.

Lizbeth CULLITY في الولايات المتحدة، وتشغل منصب نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة في جمهورية أفريقيا الوسطى (مينوسكا)، ومنذ عام 2008 إلى 2010، كانت ممثلة لمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان في هايتي ورئيسة قسم حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في هايتي، كما شغلت منصب المنسق المقيم للأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ساموا، من 2013 إلى 2017.

كريستينا دوارت في الرأس الأخضر، وهى المستشار الخاص لأفريقيا، كما أنها عضو في لجنة خبراء الإدارة العامة التابعة للأمم المتحدة، وفي المجلس الاستشاري رفيع المستوى للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، وفي اللجنة الاستشارية للرئيس بول كاغامي بشأن إصلاح الاتحاد الأفريقي، ومجلس التحالف من أجل ثورة خضراء في أفريقيا (AGRA) ومجلس إدارة معهد القادة الأفارقة للتنمية المستدامة.

باري لين فريمان في الولايات المتحدة، نائب الممثل الخاص لبعثة الأمم المتحدة للإدارة المؤقتة في كوسوفو (UNMIK)، شغلت منصب نائب الرئيس والمدير السياسي لمكتب دعم بناء السلام التابع لإدارة الشؤون السياسية وبناء السلام، كما أنها عملت كمديرة الشؤون السياسية لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى (مينوسكا). 

جورجيت جاجنون من كندا، تعمل حاليا في منصب المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية لليبيا، وسابقا شغلت منصب مدير العمليات والتعاون التقني في مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، حيث قادت العمل في 94 مكتبًا حول العالم، ومن عام 2010 إلى عام 2015، شغلت السيدة غانيون منصب مدير حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان، كما شغلت منصب مدير وكبير مستشاري حماية المدنيين وحقوق الإنسان وسيادة القانون في الأمم المتحدة.