الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

يحد من الطلاق ويقلل الأمراض النفسية للأطفال.. تعرف على فوائد تأخير الإنجاب لحديثي الزواج

الأربعاء 02/مارس/2022 - 11:57 م
هير نيوز

" 65 في المائة من حالات الطلاق تكون في السنة الأولى من الزواج، وانتشار تلك الظاهرة بشدة في السنة الأولى من الزواج ليس في مصر فقط، ولكنها ظاهرة عالمية، فهي فترة تعرف الزوجين على بعضهما البعض، ويحدث عدم وفاق وينفصلا".. هكذا أشارت التقارير التي أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عن عام 2021.

وبالنظر لتلك النسب يكمن التساؤل الهام حول تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس ومطالبه بتأخير الإنجاب عام أو عامين لحديثي الزواج، وهو "هل بالفعل تأخير الإنجاب لتلك الفترة له فوائد على الأسرة والمجتمع بغض النظر عن مسألة الحد من الزيادة السكانية؟".

تصريحات الرئيس


الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحدث أمس في قضية تأخير الإنجاب للمتزوجين حديثا لمدة عام أو عامين، وذلك عندما تساءل عن إمكانية قيام الأسر المصرية، بتوجيه النصح للفتيات قبل الزواج بتأخير خطوة الإنجاب، قائلًا: هل في حد من الأسر قال لبنته استني سنة أو سنتين متجبيش أطفال، استني أنتي كنتي في وعاء وحضانة أسرة وبعدين هتكوني في حضانة زوجية، حد قال لبنته خدي نفسك عيشي يومين تتعودي على الحياة الجديدة؟".

وتابع السيسي ، خلال كلمته بمؤتمر تنمية الأسرة المصرية: "أنا مش بتكلم في تنظيم أسرة، أنا بتكلم إن البنت تخرج من بيت أسرتها أيا كان مستواها وتدخل لبيت تاني تخلف على طول، وبعد شهرين تلاتة وبعدين يحدث طلاق، وتاخد الطفل وتمشي، علشان كده بسأل هل حد بيقول للبنات خدي سنتين تلاتة اتعودي على البيت ومطالبه، حد من الأسر بيعمل كده.

تطبيق الأمر ضرورة لفوائده


وعن مدى أهمية تلك الخطوة تقول الدكتورة سارة الشاذلي مدرس علم الاجتماع بجامعة القاهرة :"مسألة تأخير الإنجاب لحديثي الزواج قضية تستحق العمل عليها بقوة، والعمل على نشر التوعية لأهمية تلك المسألة والتي ستعمل على تقليل الكثير من أزمات الأسرة المصرية، وتداعياتها على المجتمع".

وفي تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»، ذكرت الشاذلي، أن الدراسات الاجتماعية أثبتت أن كثير من الأزمات الزوجية وحالات الطلاق تكون في السنة الأولى من الزواج، وذلك نظرا لعدم قدرة الطرفين على معرفة واكتشاف شخصية الآخر في فترة الخطوبة، ولذلك تكون السنة الأولى هي المحك الحقيقي للتعارف بين الزوجين، والتوصل لطرق التعايش والتفاهم بينهما".

الإنجاب يعقد الأمور ويخلق كوارث في حالة الطلاق



وفندت مدرس علم الاجتماع فوائد هذا التأخير في الإنجاب في نقاط واضحة، منها أن الضغوط المالية على الزوجين تزداد مع الإنجاب المبكر خصوصا في ظل لجوء الزوجان إلى الديون كوسيلة لإكمال الزواج، فيما ينتهي الأمر إلى تراكمها والعجز عن سدادها مع زيادة تلك الضغوط مع الإنجاب، وهو ما قد يؤدي للانفصال، وهذا أيضا سبب عزوف الشباب عن الزواج تخوفا من هذا الأمر.

"وكذلك تأخير الإنجاب فرصة لمراجعة شريك الحياة بدون خسائر نفسية ومجتمعية، فمن الممكن أن يكون هناك سوء اختيار لشريك الحياة وعدم وجود توافق في الفكر والميول والعمر والاتجاهات والطبقة الاجتماعية والتعليم، وهو ما يؤدي إلى حدوث تصادم بعد الزواج والطلاق، وهناك يكون أفضل للطرفين والمجتمع عدم وجود أطفال نتيجة هذا الزواج سواء للزوجين أو المجتمع".

وتضيف الشاذلي "أن نسب كبيرة من الأطفال الذين يكونون مصابين بأمرض نفسية وخروج جيل مشوه يكون يكون النسبة الأعلى منهم من زوجين مطلقين ونشأوا في أسرة متفككة، ويجب أن يكون هناك وعي حقيقي لدي حديثي الزواج لإدراك أهمية هذا الأمر والعمل على نشر التوعية لهذا الأمر داخل المجتمع".

اقرأ أيضًا..

ads