الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائي: احتوي طفلك وأشعريه بالحنان في فترة الفطام

الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 09:43 ص
هير نيوز


تنصح الأكادمية الأمريكية لطب الأطفال بأنه يجب على الأم المقبلة على مرحلة الفطام لطفلها أن تكون على علم ودراية كاملتين بالطرق الصحية والآمنة للفطام،حتى لاتكون هناك أضرار صحية ونفسية تعود عليها، وعلى الرضيع. 

وأوضحت الأكاديمية أن الفطام أمر شخصي تقرره الأسرة ويفضل بعد بلوغ الرضيع عامه الأول، وتنصح بأنه يجب الجمع بين الرضاعة والطعام عند بلوغ الطفل عامه الأول، حيث يساعد ذلك في عملية الفطام.

وأشارت الأكاديمية، إلى أنه يوجد أوقات لايجب فيها الفطام ومنها انتقال الأسرة لمكان سكن آخر، أو تغيير مكان رعاية الطفل، حيث يسبب ذلك ضغط نفسى للطفل، وفى حالة مرض الطفل أو تسنينه يؤجل الفطام حتى يتحسن صحيًا، وأحيانًا لا يستجيب الطفل للفطام ويجد صعوبة فى ذلك، فمن الأفضل تأجيله لشهر أو شهرين.

وفى تعليقه على هذه الدراسة، قال الدكتور نبيل محمد أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، فى تصريح خاص لـ "هير نيوز، " يمكن أن تتم عملية الفطام بعد 6 أشهر الأولى من عمر الجنين، ولكن يفضل بعد إتمام عامه الأول، مع مراعاة تقليل وجبات الرضاعة للطفل تدريجيًا وتعويضه بالطعام الصحي، مثل منتجات الألبان وليس الحليب، حيث لاينصح بالحليب للطفل قبل بلوغ عامه الأول. 

وتابع، ومن الأفضل للطفل تناول الأسماك، وخاصة ظهر السمكة، حيث لاتحتوي على أية عظام، كذلك الدجاج المسلوق، والبطاطس المسلوقة، والجزر والليمون،الموز والتفاح مع إزالة القشرة الخارجية له. 

وقال "نبيل"، إن تقليل جلسات الرضاعة يساعد تدريجيًا في نقص إدرار حليب الأم، ما يساعد في تقليل الألم عند الأم بعد الفطام، ناصحًا الأم بارتداء حمالة الصدر الرياضية بعد الفطام وتجنب ارتداء الحمالات الضيقة، وعمل كمادات ماء بارد على منطقة الصدر في حالة حدوث ألم لتقليل الالتهاب، وشرب الأعشاب التي تقلل من إدرار حليب الأم مثل المرمرية والبقدونس والنعناع.

وأشار "نبيل" إلى أنه في حالة إصرار الطفل على الرضاعة يجب إرضاعه ومحاولة صرف انتباهه عن الرضاعة، بتقديم وجبات له في أطباق ملونة تلفت انتباهه ومحاولة إلهائه بتقديم الألعاب المختلفة والملفتة له، حتى ينصرف تفكيره عن الرضاعة، لافتا إلى إمكانية استغراق عملية الفطام أيام وأسابيع وأشهر.

وأكد "نبيل" ضرورة احتواء الأم للطفل بنسبة أعلى من السابق، وأن تشعر الطفل بالحنان والعطف الزائد في فترة الفطام حتى لا يتكون فراغ أموي وعاطفي بينها وبين طفلها.

ads