الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لـ« الأمهات».. هذه طرق التعامل مع الطفل « الغيور»

الثلاثاء 29/ديسمبر/2020 - 07:23 ص
هير نيوز


تُعاني بعض السيدات، من إحساس الغيرة بين الأبناء، حيث يشعر الأولاد بغيرة بين بعضهم البعض لأسباب عدة، ما يولد لديهن شعور بالعدوانية في بعض الأوقات.

بوابة« هير نيوز»، تستعرض أسباب الغيرة، وخطوات علاجها من خلال الدكتورة فاتن قنصوة، أستاذ علم النفس بكلية الآداب، وغادة النحاس، خبير تربوي.

تقول الدكتورة فاتن قنصوة، إن الغيرة قد تؤدي إلى السلوك العدواني للطفل، أو التقليد، وهناك أسبابًا كثيرة للغيرة منها تفضيل الأباء بعض الأبناء عن الآخرين، أو الإعاقة أو مقارنة بين الأبناء، وهناك أعراض لغيرة الطفل، ومنها طلباته الزائدة حينما تكون الأم مشغولة مع شقيقه أو شقيقته.

وتضيف "فاتن"، أنه من أسباب الغيرة أيضًا تدليل الآباء والأمهات للأطفال أمام بعضهم البعض والتفرقة في الدلال، أو شعور الطفل بنقص، أو ضعف الثقة لديه، أو السخرية أو القسوة.

بينما تؤكد غادة النحاس، أن هناك طرقًا للتعامل مع الطفل حال إحساسك بالغيرة تجاه إخوته، ومنها إشباعه بالحب، وعدم التفرقة بينهم، والعمل على تشجيعه وتحفيزه، فضلًا عن عدم المقارنة بين الأبناء، وتنمية ثقته بنفسه وتدريبه على تقبل مراحل الإحباط.

وتضيف "غادة"، إنه يجب سد احتياجات الطفل، والحديث عن نجاحات النماذج التي يحبها، فضلًا عن جعله يشعر بأنه مرغوبًا فيه، وإظهار نقاط قوته، وتشجيعه على ممارسة الأنشطة التي يحبها مع إخوته، وتخصيص وقتًا للعب مع الطفل الغيور.

وتوضح، أنه على الأم أن تستثمر طاقات طفلها، وخاصة الذي يشعر بالغيرة تجاه إخوته، كما يجب التركيز معه بشكل كبير حتى لاينعزل، أو يشعر بالعزلة، ويصبح فيما بعد شخصًا انطوائيًا.