الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نبيلة حسن: الممثل المصري كوميدي بطبعه

الأحد 27/ديسمبر/2020 - 05:37 م
هير نيوز


شاركت الفنانة الدكتورة "نبيلة حسن" عميد المعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية في المحور الفكري الخاص بـ" 150 سنة مسرح"، وذلك ضمن محور "الملتقى الفكري"، أحد فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الحالية الثالثة عشرة. 

وحملت الندوة عنوان "من التمصير إلى الكوميديا المصرية"، وتحدثت الدكتورة نبيلة حسن حول "آليات الكوميديا عند الممثل المصري"، قائلةً، لقد مارست كل أشكال المسرح كمخرجة ومنتجة، خاصة في مجال مسرح الطفل، ولنا الفخر أن نحتفل بـمرور 150 سنة على المسرح، وكلنا من جيل لجيل نقدم رؤى عالمية مختلفة في مجال المسرح، لافتةُ إلى أن الممثل المصرى كوميدي بطبعه. 

وتابعت "نبيلة حسن": 150 سنة مسرح حقيقة من حقائق التاريخ الفني في مصر، وسوف أتحدث عن آليات الالتحاق وفكر التراجيديا والكوميديا، لأنها مسألة مهمة كثيرًا، وأوضحت: لدينا نموذجان على سبيل المثال، تمكنا من تحقيق النعومة والمزج في هذا، وهما يوسف يوسف وهبي ونجيب الريحاني، حيث كانا يقدما المأساة مع الكوميديا. 

واستطردت، وقد قُدمت الكوميديا بأشكال عديدة منها "الموقف"، وهو الاعتماد في الأداء على الموقف، وأيضا من آليات الكوميديا "سوء الفهم"، وهو بناء الأداء عليه والاستمرار فيه يؤدي إلى الكوميديا، و"التكرار" كذلك يأتي ضمن آليات الكوميديا، حيث تكرار اللفظ وإصرار الشخصية على أنها تؤدي نفس الكلام يؤدي إلى الضحك، وكذلك الشخصيات نفسها سواء تقدم داخل إطارها التقليدي أو تقديمها مع إدخال بعض العيوب بها، تؤدي الى الكوميديا، فمثلا تقليد الرجل أو أداءه لشخصية امرأة يؤدي إلى الضحك، مثلما حدث في فيلم "الانسة حنفي"، و"سكر هانم". 

و أشارت "نبيلة" إلى أن استخدام اللغة والمفردات في الضحك موجود، ولكن الفارق هو استخراجه من الموقف نفسه للإضحاك، وليس "الألش"، وآليات الإضحاك معروفة للجميع، وعلى مدار سنوات طويلة استخدمها المسرح والممثل المصري.

وعقب الدكتور عمرو دواره، قائلًا: إن الكوميديا في مصر، تحدد شكلها فعليًا عام ١٩١٦، عندما قدمها نجيب الريحاني وعلي الكسار، ومنذ ذلك الوقت أصبحت لها شكلها واستمرت فيما بعد، على الرغم من وجود إرهاصات لها قبل ذلك التاريخ، فنحن لدينا رسوخ في الكوميديا، ولدينا ممثلون يمتلكون خفة الدم والقدرة على تقديم الكوميديا.

ومن جانبه قال الفنان يوسف إسماعيل رئيس المهرجان: لدى ملحوظة على الممثل المصري، وأقارن بينه بين الممثلين من الدول الأخرى الشقيقة، الممثل المصري لديه فكرة التفاصيل الدقيقة التي تولد دهشة أو ابتسامة أو الضحك، وتساءل هذا يرجع إلى ماذا ؟ فأجابت الدكتورة نبيلة حسن، على سؤاله قائلةً، "حالة الصدق هذه موجودة لدى كل الممثلين نتيجة أن الممثل المصري يتعامل مع الدور بتلقائية ويستقبل الشخصية ولا يعتمد على التسميع، ولأنه صادق في الأداء فيكون تلقائيًا في تمثيله، وهذا يجعل الجمهور يتفاعل معه ويكون لديه نوع من المصداقية تجاه الممثل، ومايميز الممثل المصري أنه يمثل بحرية ويسر ( وهو سايب إيديه ) دون التقيد بقواعد ثابته أو حفظ ثابت. 

وتقام الدورة الـ "13" من المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان القدير "يوسف إسماعيل" فى الفترة من 20 ديسمبر 2020 إلى 4 يناير 2021، والتى تحمل اسم دورة "الآباء"، ويحتفل المهرجان فيها بمرور 150 عامًا على المسرح المصري الذى يؤرخ له منذ عام 1870.