الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تنفذ الزوجة حكم النفقة ؟.. خبير قانوني يجيب

الإثنين 28/ديسمبر/2020 - 08:09 ص
هير نيوز


كثيرًا ما تصدر أحكام بحق الزوج لصالح الزوجة فى محاكم الأسرة، وعادةً ما نسمع عن زوج هارب أو مبدد لعفش زوجتة وعلية نفقات، وهناك حالات يكون فيها تلاعب فى الأوراق لكي يثبت الزوج أنه ليس لدية ما يدفعه لحضانة أولاده.

كل هذه الأفكار يتم اللجوء إليها للحيلولة دون التزام الزوج بنفقات زوجته أو طليقته أو أولاده، وتعرض "هير نيوز" أهم الإجراءات التي يجب على الزوجة اتباعها، حال حصولها على أحكام قضائية بالنفقة.

يقول المستشار محمد عبد الله الرهباني المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، إذا صدر للزوجة حكم نفقة فعليها اتباع الآتي للحصول على حقوقها:

أولا، أن تبحث الزوجة عن التنفيذ عن طريق المحضرين بالمحكمة، حيث يتم عمل توكيل بالتنفيذ علي الصيغة التنفيذية للحكم وتسليمه للمحضرين، وفي حالة عدم السداد يتم الحجز على أموال الزوج، أو ممتلكاته،أو أمواله بالبنوك لاستيفاء دين النفقة منها.

ثانيًا: عن طريق بنك ناصر الاجتماعي، وذلك إذا كان الزوج يعمل في الأعمال الحرة، ففي هذه الحالة يجري صرف النفقة من البنك، ولكن أكبر مبلغ نفقة يسمح البنك بصرفه هو 500 جنيه شهريًا.

ثالثًا: وهي رفع دعوى حبس على صاحب النفقة المحكوم بها، ويعاقب الزوج في حالة امتناعه عن السداد بالحبس لمدة شهر.

رابعًا: في حالة إذا كان الزوج موظفًا في الحكومة، وذلك حينما يصدر حكم النفقة، يجري إعلان الصيغة التنفيذية في جهة عمل الزوج، والتي تقوم بدورها بخصم مبلغ النفقة الشهري من مرتبه في حدود نسب معينة محددة في القانون.

خامسًا: تحرير جنحة الامتناع عن سداد النفقة طبقا لنص المادة 293 من قانون العقوبات، ويعاقب الزوج في حالة امتناعه عن سداد النفقة، بالحبس مدة لا تزيد على سنة، وبغرامة لا تتجاوز 500 جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.


ads