السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منصورة عز الدين.. روائية تسافر بالزمن على أرض الواقع

الأحد 14/نوفمبر/2021 - 01:01 م
هير نيوز

رحلة تمزج بين الخيال والواقع تتنقل بها "منصورة عز الدين" بين القاهرة والمنيا والبصرة في رواية "بساتين البصرة"، أو تأثرك بجولة في المدينة الصينية شنغهاي برواية "خطوات في شنغهاي"، التي جعلتها تفوز بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة؛ حيث ترى أن أدب الرحلة يواجه تحديًا وسط الإنترنت والتكنولوجيا التي تجعلك ترى أي مكان ترغب في زيارته.

منصورة عز الدين

منصورة عز الدين هي كاتبة وصحفية مصرية ألفت العديد من الروايات وترجمت أعمالها إلى العديد من اللغات، وكانت شغوفة بقراءة وكتابة التراث العربي، كما حصلت على الجائزة العالمية عن الرواية العربية بروايتها "بساتين البصرة"، ونالت روايتها "جبل الزمرد" جائزة أفضل رواية عربية في معرض الشارقة الدولي للكتاب، إضافة لمجموعة من القصص الأخرى التي نالت جوائز عنها.

نشأتها

ولدت في دلتا النيل بمحافظة الغربية في مصر في 22 مارس عام 1976، ونشأت في دلتا النيل، وبعد حصولها على الثانوية العامة التحقت بكلية الإعلام في جامعة القاهرة، وكان للبيئة التي نشأت فيها دور في تنمية الخيال لديها، وبدأت الكتابة خلال فترة دراستها الجامعية حيث بدأت بكتابة القصص القصيرة، وفازت بجائزة القصة القصيرة على مستوى جامعات مصر.


التحقت منصورة عقب تخرجها في الجامعة بمجال الصحافة كمحررة، وتدرجت في المناصب حتى شغلت منصب نائب رئيس تحرير جريدة أخبار الأدب المصرية بالإضافة لعملها كمحررة لقسم الكتب بالجريدة.

أعمالها

كتبت رواية "متاهة مريم" في عام 2004، وفي عام 2007 تُرجمت الرواية للإنجليزية، وقدمت رواية "وراء الفردوس" عام 2009 ودخلت الرواية ضمن القائمة النهائية للجائزة العالمية عن الرواية العربية عام 2012، كما اختيرت ضمن قائمة بيروت 39، وترجمت للغة الألمانية من قبل "هارتموت فيندريش".

وفي عام 2014 صدرت رواية بعنوان "جبل الزمرد"، وكان آخر رواياتها في 2020 "بساتين البصرة" التي دخلت ضمن الجائزة العالمية للرواية العربية، كما تميزت بأسلوب سردي مميز، ففي هذه الرواية دمجت بين الماضي والحاضر.


جوائز حصلت عليها

حصلت منصورة على جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها التاسعة عشرة في فرع الرحلة المعاصرة عام 2020 عن كتابها «خطوات في شنغهاي»، كما حصلت على جائزة أفضل رواية عربية في معرض الشارقة الدولي للكتاب عام 2014 عن روايتها «جبل الزمرد»، وجائزة أفضل مجموعة قصصية مصرية من معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2014 عن مجموعتها القصصية «نحو الجنون»، وفي عام 2021 وصلت روايتها "بساتين البصرة" ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية العربية.


اقرأ أيضًا..



مناقشة رواية "بساتين البصرة" في مكتبة مصر العامة.. الاثنين



ads