الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أستاذ علم نفس يوضح لـ«هير نيوز» أسباب غيرة شقيقات الزوج من زوجته

الأربعاء 10/نوفمبر/2021 - 08:54 م
هير نيوز

قال الدكتور محمد عبد المعز، أستاذ علم النفس، لـــ«هير نيوز»، إن توتر العلاقة بين الزوجة وشقيقات الزوج يرجع إلى تدخل أسرة الزوج في شئون وتفاصيل عش الزوجية، ومحاولة فرض بعض التحكمات من قبل شقيقة الزوج لإثبات الذات، وإشعار الزوجة بأنها لن تأخذ مكانها أو ليست لها سلطة وهي أشياء ترجع إلى التربية والبيئة التي نشأت فيها الأخت والزوجة.


مشاكل الزوجة وشقيقات الزوج 

وذكر "عبد المعز"، أن "إنصات الزوجة والإصغاء للأحاديث الكثيرة ممن يظنون أنهم على خبرة في التعاملات الأسرية ويقدمن النصح لها قبل الزواج من تنبيهات تتمثل في كوني شخصية قوية، لا تتهاوني معهم في التعامل, لا تتريكيهم يتعاملوا معك على أنك خادمة، ومثل هذه الأشياء تجعل الزوجة تتعامل وكأنها في صراع مع أهل الزوج" .


وأشار أستاذ علم النفس إلى "غيرة شقيقات الزوج من زوجة أخيهن نتيجة أنه كان يدللهن قبل الزواج ويشاركهن كل تفاصيله ويبوح إليهن ويجلب لهن الهداية وما إلى ذلك ثم تأتي الزوجة وتأخذ كل هذا الدلال وحدها, فيشعرن شقيقات الزوج أن الزوجة قد سلبت منهن أخيهن وأبعدته عنهن فضلا عن انشغال الأخ ببعض الإلتزامات التي لم تكن موجودة قبل الزواج" .




وتابع: "وقد تفعل بعض الأخوات كل ترتيبات أخيها قبل الزواج من أكل وشرب وتحسين صورته في أي مناسبة وتشاركه في تفضيلات الملبس ثم في يوم وليلة ينسحب منها هذا التميز وتأتي أخرى لتقوم بكل هذه الترتيبات, وهو أحد أشد أنواع الغيرة بين الأخت وزوجة أخيها".


ولفت "عبد المعز" إلى أن غيرة الزوجة على الجانب الآخر عندما تجد زوجها يشارك شقيقته البنات في بعض الأشياء دون الأخذ برأيها, أو قيامه بتدليل شقيقاته ولم يفعل ذلك معها, فينشأ الخلاف والغيرة بطريقة أو بأخرى.

كيفية التوافق بين الزوجة والأخوات 

وأوضح "عبد المعز" طريقة تعامل الزوج ليوفق بين الزوجة وشقيقاته قائلًا: لا يسحب الزوج المشاركة والتهادي الذي كان يتمتع به أخواته البنات, ولا يقوم بتدليل ومداعبة طرف منهما أمام الآخر دون الطرف الآخر, توعية الزوجة ومحاولة كسبها والتقرب من الأخوات والعمل على خلق نوع من المحبة بين زوجته وأخواته.


 

ads