الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لأول مرة.. الكويت تفتح باب القبول لوظيفة وكلاء النيابة للنساء

الإثنين 23/نوفمبر/2020 - 05:23 م
هير نيوز

اتخذت دولة الكويت ممثلة في المجلس الأعلى للقضاء الكويتي، خطوة جديدة نحو «تكويت القضاء» ولأول مرة تمنح الفرصة للنساء للتقدم في وظيفة وكلاء النيابة، وقبلو خريجي 2019 / 2020 .

ووفقًا لصحيفة «القبس» الكويتية فإن قرار فتح باب قبول السيدات يأتي ضمن استكمال مشروع مساواتهن بالرجال في الدولة، وأنه لن يكون هناك إعلان لشغل الوظيفة للذكور فقط كما كان في السابق، بل وللسيدات أيضًا.

وشهد شهر سبتمبر الماضي، أداء 8 قاضيات كويتيات اليمين القانونية أمام رئيس المجلس الأعلى للقضاء، وذلك لمباشرة عملهنَ في السلك القضائي، الذي كان حكرا على الرجال طيلة السنوات الماضية.

وأوضح مصدر الصحيفة الكويتية، أن اتخاذ هذا القرار نتيجة لإثبات المرأة جدارتها لشغل هذه الوظيفة، وأنه تمت الموافقة على اعتلاء عدد من خريجات الدفعة الأولى منصة العدالة لتكون سنداً للقضاة الرجال، وأن هذه الخطوة تستكمل مشروع «تكويت القضاء»، وأن هذا المشروع من أولويات المجلس الأعلى للقضاء، وأنه سيتم إعطاء الفرصة الكاملة للكفاءات وتدريبهم لاكتساب الخبرة من المستشارين الكبار حتى يكونوا جاهزين لهذه المهمة.

وعن تنفيذ مشروع «تكويت القضاء» في الكويت فإن 54 قاضيا أدوا اليمين القانونية، أمام المستشار يوسف المطاوعة رئيس المجلس الأعلى للقضاء، وتعيينهم قضاة بالمحكمة الكلية، بحضور المستشار عادل بورسلي رئيس المحكمة الكلية، وذلك لصحيفة «الأنباء» الكويتية.

وشملت تلك التعينات قاضيات، إذ تداولت حسابات إخبارية كويتية صورا ومقاطع فيديولهن أثناء تأديتهنَ لليمين الدستوري، ووصف متابعوا الحدث بالتاريخي، وأنه جاء بعد سنوات من مطالبة النساء في الكويت بمساواتهن بالرجال في مجال القضاء.