الإثنين 01 يوليه 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائي يوضح إيجابيات وسلبيات الحمل بعد الأربعين

الإثنين 01/نوفمبر/2021 - 01:49 ص
هير نيوز

أكد الدكتور أمير سمير أخصائي نساء وتوليد عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وجود العديد من السلبيات والإيجابيات خلال فترة الحمل بعد الأربعين عامًا على الطفل والأم وأيضًا بعد الولادة.

إيجابيات وسلبيات الحمل بعد سن الأربعين. 

1-إيجابيات الإنجاب بعد سنّ الأربعين:
_ خلال سن الأربعين غالبا يكون الآباء والأمهات أكثر تركيزا على أطفالهم من الآباء والأمهات الأصغر سنا, وذلك لحصولهم على الوقت الكافي على خوض التجارب والسفر قبل إنجاب الطفل .

_ الأمهات الأكبر سنا يكون لديهم علما وثقافة من الأمهات الشابات, ولديهن القدرة على اتخاذ قرارات أكثر حكمة و أكثر قابلية للاستمرار في الرضاعة الطبيعية وذلك بسبب اتخاذ خيارات غذائية صحية مثل الفواكه بدلا من الحلويات أو المشروبات السكرية والتي تفضلها معظم الشابات.

_ وجود عنصر مميز في الامهات الاكبر سنا وهو وصولها الى مرحلة أكثر أمناً على الصعيد المادّي وأكثر راحة على الصعيد المهني, بالإضافة الى زيادة فرصة تعرفك إلى شريك حياتك في مجموعة متنوعة من الظروف، مما يوفر أساساً متيناً لتربية الأسرة.الأمهات الأكبر سنًا بشكل عام، أفضل علمًا وثقافةً من الأمهات الشابات.

2-سلبيات الإنجاب بعد سنّ الأربعين:
_ هناك العديد من المخاطر الصحية على المرأة بعد سن الأربعين لأن بويضات المرأة تكون قد خزنت لفترة طويلة وقد تؤدي ألي إصابة الجنين بمشاكل الكروموسومات التي تسبب الأمراض الجينية مثل متلازمة داون أو الطفل المنغولي .

_ وجود مشاكل صحية تعرض الأم والجنين لمخاطرة صحية شديدة بسبب مضاعفات الحمل التي تزداد بعد سن الأربعين وتتضمن تلك المضاعفات في تسمم الحمل , سكر الحمل مشاكل المشيمة.

_ يصبح الرحم في هذة المرحلة المتقدمة من العمر أقل تقبلا للحمل بسبب تغير الهرمونات الصحية التي تصاحبه مما ينتج عن ذلك الولادة المبكرة "إجهاض" أو ولادة جنين ميت.

_ انخفاض خصوبة الزوجين مما يقلل من فرص حدوث الحمل بشكل طبيعية وبالتالي قد يضطر الزوجين الى اللجوء الى عمليات التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب بما يشملها من مخاطر واحتمالات الفشل.

3- ومن مخاطر الحمل بعد سن الأربعين على الأم
"سكر الحمل " تزداد فرص الإصابة بسكر الحمل بعد سن الأربعين مما يؤثر على كل من الأم والجنين سوياً, مع احتمال استمرار هذا المرض مع الأم بعد الولادة فخطر إصابة الجنين بضيق التنفس وانخفاض سكر الدم يزداد بصورة كبيرة.

"سرطان الثدي" تفيد البحوث العملية أن النساء الأكبر سنا اللواتي أنجبن مؤخرا هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي, ويرجع ذلك الى الزيادة المفاجئة في مستويات هرمون الاستروجين والتي لا يستطيع الجسم تحملها في هذه المرحلة العمرية.

" مشاكل المشيمة" مشاكل المشيمة نادرة نسبيًا خلال فترة الحمل، لكن الحمل بعد سن الأربعين يزيد خطر الإصابة بحالة المشيمة المُنزاحة، وهي حالة خطيرة تسبب عدم تحرك المشيمة صعودا بعيدا عن فتحة الرحم خلال فترة الحمل مما يسبب الاجهاض.

4- مخاطر الحمل بعد سن الأربعين على الطفل:
"وزن الطفل " تتعرض الحوامل بعد سن الأربعين بصورة كبيرة إلي عدم وصول الدم الي المشيمة مما يتسبب في قلة وصلوا المغذيات إلى الجنين وينتج عن ذلك ولود طفل بوزن أقل من الطبيعي وعدم اكتمال نمو الجهاز التنفسي بصورة صحيحة .

"متلازمة داون" هي خلل في الكروموسومات يسبب ما يعرف بالطفل المنغولي حيث يولد الطفل بملامح مميزة, ويتعرض الأطفال المصابون بمتلازمة داون إلى خطر بأمراض الغدة الدرقية وارتجاع المريء, وتؤكد الأبحاث إلى أن مخاطر الإصابة بهذه المتلازمة تزيد بصورة كبيرة عند الأطفال المولودين لأمهات تجاوزن سن الأربعين.

اقرأ أيضًا..

ads