الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متلازمة بيكا.. سبب تناول الأطفال للأشياء الغريبة

السبت 30/أكتوبر/2021 - 06:02 م
هير نيوز

عادة ما نُصادف تناول الأطفال للطين والرمل ، أو بعض الأشخاص يتناولون الزجاج والصابون، فإذا صادفت شخصًا يقوم بهذه التصرفات فهذا دليل على إصابته بما يعرف بمتلازمة «بيكا» أو «PICA SYNDROME».


ما هي متلازمة بيكا؟

متلازمة بيكا هي اضطراب غذائي يجعل المصاب يتناول أشياء غريبة غير صالحة للأكل أو مواد لا تحتوي على أي قيمة غذائية، وعادة ما تكون فترة استمرارها مؤقتة وتظهر عند الأطفال والنساء الحوال، أوعند الأشخاص الذين يعانون من إعاقات ذهنية، أو إعاقات في النمو وهؤلاء تستمر هذه المتلازمة لديهم فترة أطول وأكثر حدة والتي قد تصل خطورتها لحد الموت.

 

أسباب متلازمة بيكا

لا يوجد سبب واحد يؤدي لحدوث متلازمة بيكا، بل تحدث نتيجة تجمع عدة أسباب مع بعضها مثل، الأنيميا التي تنتج عن نقص الحديد وهذا هو السبب وراء الإصابة لدى النساء الحوامل، الرغبة الشديدة والمرضية في تناول الطعام؛ بحيث يُحاول الجسم تعويض الفيتامينات المنخفضة، ويُمكن أن يُصاب بها الأشخاص الذين يُعانون من حالات صحية عقلية، كالفصام واضطراب الوسواس القهري، وبعض العوامل النفسية قد تسبب حدوث متلازمة بيكا، كالتوتر وانفصال الوالدين والمعاملة السيئة للأطفال.

 

أعراض متلازمة بيكا

إن استمرار تناول بعض الأشياء لكن يجب أن يستمر لمدة شهر، يكون إشارة على الإصابة بمتلازمة بيكا، ومن هذه الأشياء الأزرار، الصابون، الرمل، الشعر، التراب، الثلج، رماد السجائر أو ما تبقى منها، الصمغ، الطباشير، الألوان.

 

مضاعفات متلازمة بيكا

إن تناول بعض الأشياء التي تحتوي على المواد السامة، كالطين والصابون، وغيرهم تسبب بعض الاعتلالت الصحية كالتسمم بالرصاص، ديدان الإسكاريس، الالتهابات الطفيلية، أو اضطرابات في الجهاز الهضمي كتقرحات، انسداد في الأمعاء، وحدوث مشاكل بالأسنان، كتآكل شديد في الأسنان، أو فقدانها.


علاج متلازمة بيكا

 لا يوجد علاج شافي لمتلازمة بيكا حتى الآن، لكن يُمكن التغلب عليها عن طريق استشارة بعض الأطباء النفسيين والأخصائين الاجتماعيين، لأن العلاج النفسي يلعب دور مهم لدى المرضى، أو استخدام بعض الأجهزة التي تمنع مريض المتلازمة من وضع الأشياء في فمه، أو علاج الأعراض الفسيولوجية الناتج عن تناول الأشياء الغريبة، كالتسمم الحاد الناتج عن تناول الرصاص.


اقرأ أيضًا..

مرض لولا فاني... أسباب وأعراض التصلب العصبي المتعدد MS وطرق علاجه


مشروبات وبذور تُساعدك على علاج الإمساك



كيف تعرفين أنك مصابة بإجهاد العين؟ وما طرق العلاج؟



10  أسباب لتنميل الرأس وخطوات العلاج




ads
ads