السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نصائح للزوجة المضطرة للتنازل عن حضانة صغارها.. تعرفي عليها؟

الجمعة 25/ديسمبر/2020 - 01:34 م
هير نيوز


كثيرًا ما تتعرض الزوجة لضغوطات الحياة الزوجية، وخاصة إذا كانت حياتها مليئة بالمشاحنات بعد الزواج، فإذا بدا للمرأة استحالة العشرة مع الزوج، فإن هناك العديد من الطرق للتخلص من هذه الحياة بالقانون الذي حفظ لها كل حقوقها الزوجية. 

ولكن قد تضطر الزوجة في حالات معينة إلى التضحية بأعز ما تملك في سبيل الخلاص، ويكون هذا التنازل عن حضانة أبنائها لكي تفدي نفسها، وتتخلص من زوجها، فما هو مدى صحة هذا التصرف؟. 

ويجيب عن هذا الموضوع المستشار محمد عبد الرهباني المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، حيث قال في تصريحات خاصة لـ "هير نيوز": "إذا رأت الزوجة استحالة العشرة بينها وبين زوجها ورفض هو الطلاق إذلالا لها على أن تكون معلقة، أو أنه اشترط لكي يتم الطلاق أن تتنازل عن حضانة أبنائها الصغار له أو لأي سبب آخر". 

وتابع: "إذا تم هذا وتنازلت الزوجة عن حضانة أبنائها، فلا يعتد بهذا التنازل، حيث أنه وطبقا للمبادئ المعمول بها، والتي تقرها محاكم الأسرة من خلال أحكامها، والتي تفيد بأن الاتفاق الكتابي الذي يتم بين الأم والأب على التنازل عن حضانة الصغار لا يكسب الأب حق الحضانة، ولا يسقط حق الأم في الحضانة، فالتنازل لا يعتد به".

وأضاف "الرهباني"، أن للزوجة في أي وقت المطالبة بحقها في الحضانة متى شاءت طالما هي صالحة لها شرعًا حتى لو اتفقت مع زوجها على تنازلها عنها، وذلك بتقديم مذكرة مستوفية موضوع الحالة للمحكمة، وعند نظرها يكون قرار القاضي لصالحها.

ads