ما حُكم الصلاة بالبنطلون وفي السيارة؟.. «الإفتاء» تُجيب
الأربعاء 27/أكتوبر/2021 - 04:51 ص
مؤمن رمزي
ورد سؤال لدار الإفتاء من إحدى السائلات تقول: أصلي ببنطلون وفي مركبة أثناء الطريق ؟
وأجاب الشيخ " محمد عبد السميع " أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية من خلال البث المباشر لدار الإفتاء على هذا التساؤل: يجوز الصلاة بالبنطلون بشرط ألا يكون شفافا أي مظهر لتفاصيل الجسد أو كاشفا للعورة.
وأضاف" عبد السميع " فإذا كان اللبس كذلك فلا تصح صلاتها ويجب إعادتها لظهور جزء من العورة، وظهور العورة يبطل الصلاة.
وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء وأما الصلاة على المركبة أو السيارة فتجوز في السنن فقط، وبالنسبة للفرض فلا تجوز الصلاة في السيارة لأنها تمنع من القيام بأركان الركوع أو السجود والهيئات إلا في حالات الضرورة كالسفر لساعات طويلة، أو خوفا من ذهاب وقت الصلاة واستدل على ذلك بقول الشافعية: يجوز صلاة الفرض وانت جالس وراكب السيارة.
واستكمل حديثه قائلا: وعند العودة لبلدك عليك بإعادة الفروض التي قمت بصلاتها وانت جالس، لأنك قد ضيعت أركانا كاملة من الصلاة وقمت بها مخافة ضياع وقتها.
وفي سياق آخر قالت دار الإفتاء، على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إن الجمهور عمم ذلك في كل سفر، خلافًا للإمام مالك الذي اشترط كون السفر مما تُقصَر فيه الصلاة، أما صلاة الفريضة فلا يجوز له ذلك إلا بعذر، كالخوف على النفس أو المال من عدو أو سبع، أو خوف الانقطاع عن الرفقة، أو التأذي بالمطر والوحل، أوعدمُ القدرة على النزول من وسيلة المواصلات للصلاة المكتوبة مع فوات وقتها إذا لم يُصلِّها المكلَّفُ فيها، وفي هذه الحالة إذا كانت الصلاة المكتوبة مما يُجمَع مع ما قبلها أو مع ما بعدها فالأفضل له أن ينويَ الجمع -تقديمًا أو تأخيرًا- ويصليها مع أختها المجموعة معها عند وصوله؛ عملًا بقول من أجاز ذلك من العلماء، أما إن كانت الصلاة مما لا يُجمَع مع غيرها، أو كان وقت السفر يستغرق وقتي الصلاتين كليهما، فحينئذ يتحقق في شأنه العذر في الصلاة في وسيلة المواصلات، ولا حرج عليه في ذلك، غير أن الشافعية أوجبوا عليه الإعادة؛ لأن هذا عذر نادر، فيُستَحَب له قضاء هذه الصلاة بعد ذلك؛ خروجًا من الخلاف.
اقرأ أيضًا..