الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علامات تدل أن طفلك في علاقة حب.. «تربوية» توضح طرق تعاملك مع مشاعره

السبت 09/أكتوبر/2021 - 11:06 ص
هير نيوز

الحب عند الأطفال من الممكن أن يبدأ في سن العاشرة، حيث تتفاجئين بأن طفلك يشعر بمشاعر تجاه زميلته أو قريبته وبعض الأمهات لا يعرفن تلك المشاعر ومن الممكن أن يتصرفن بطريقة خاطئة تزيد من المشاعر السلبية لدى الأطفال.

وتجيب الدكتورة روان محمود، الأخصائية التربوية، عبر بوابة «هير نيوز»، على تساؤل إزاي تعرفي إن طفلك في علاقة حب؟، وكيف تتعاملين مع مشاعره؟.


- معرفة أن طفلك في علاقة حب
من الممكن أن تلاحظ الأم أثناء المذاكرة أن ابنها يتحدث عن أصدقائه ويركز في الحديث عن إحدى زميلاته، أو قد يطلب الطفل شراء هدية أو حلوى لزميلته أيضًا من الممكن محاولة إيجاد مبرر لشراء الهدية، ويمكن أن يحكي لكِ عن مشاعره التي يمر بها، إذا كان هناك ثقة متبادلة.

- طرق التعامل مع طفلك الذي يشعر بعلاقة حب
1- أنه يجب على الأم في سن العاشرة أن تكون صديقة لطفلها وأن يكون هناك ثقة متبادلة.

2- أن تقوم الأم بالحديث عن بعض الأمور عن نفسها لطفلها حتى تعلمه الثقة والصراحة في حديثه معاها أو حتى يشعر بأنهم أصدقاء يتحدثون في كل شيء.

3- عدم الاندهاش، حيث أنه من المهم جدا عدم إظهار أي ردود أفعال قوية، أو نظرات لها إيحاءات سواء بالسخرية أو الاستغراب أو الرفض وذلك لأن الطفل ذكي جدا فهو على استعداد لقراءة تعبيرات الوجه وبالتالي سيقرر بداخله هل يستكمل حديثه أم يتوقف عن الكلام.

4- الاستماع الجيد، حيث يجب أن تستمعي جيدًا لطفلك، دون انتقاد أو تعنيف، أو سخرية أو تقليل من مشاعره، عامله كشخص كبير، فما يشعر به هو حقيقي وطبيعي في هذه المرحلة، وقد يكون تفكيره وتفسيره للحب مختلف عما يدور بذهنك.

5- ابتعدي عن التعنيف، حيث يجب عليكِ أن تبتعدي عن أسلوب التعنيف والتوبيخ قد يأتي بنتيجة عكسية فأول شيء سيفقد ثقته بك تمامًا ولن يحكي لك مرة أخرى، كما أن السخرية تقتل مشاعره وتفقده الثقة، وبهذه الطريقة قد يصبح شخص قاسي عندما يكبر.

6- المتابعة والملاحظة عن بعد، حيث إنه من المهم ملاحظة علاقتهم عن بعد، وإعطاء طفلك المساحة ليشعر بثقته بنفسه، وأنه مسموح له أن يعبر عما يشعر به، بدون مراقبة مباشرة ممن حوله، وبدون تسلط وتدخل طوال الوقت، بهذه الطريقة تحمي طفلك وتعززين ثقته بنفسه.

اقرأ أيضًا..
7- التوجيه، حاول أن تركز على المعاني الإيجابية في حديثك معه، وأن تقول له أن مشاعر الحب شيء جميل وأنها مهمة بين الأشخاص، كذلك التركيز على معاني الاحترام في أي علاقة، بالإضافة إلى التلميح بإنهم أصدقاء أيضا التأكيد أن العلاقات في حياتنا متكررة. تجربة سيئة نستطيع التدخل في الوقت المناسب واحتواء تلك المشاعر وتوجيهها بشكل صحيح دون أن يفقد الابن الثقة بنفسه.

ads