السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

9 خطوات تحافظ على صحة قلبك: السر في الخضروات والمكسرات

الخميس 30/سبتمبر/2021 - 08:00 م
هير نيوز

الحفاظ على قلب صحي خال من الأمراض مهمة صعبة، ولا تكترث الكثير من السيدات لأهمية الحفاظ على قلوبهن؛ حيث انتشرت الأمراض القلبية بشكل كبير خلال السنوات الماضية، وبعضهن لا يعرفن طرق حماية قلوبهن.

وتستعرض بوابة "هير نيوز" طرق الحفاظ على قلبك صحيحا من الأمراض، من خلال نصائح الدكتور محمد كمال سلامة، أستاذ القلب بكلية طب كفر الشيخ.

- تحكمي في كميات الطعام

يجب على السيدات التحكم في كميات الطعام التي بتناولنها، وأن يتبعن أسلوبًا غذائيًّا صحيًّا، ويحققن في نظامهن الغذائي عناصر التغذية السليمة التي تحتوي على سعرات حرارية أقل، مثل الفاكهة والخضراوات.

- قللي الدهون المشبعة

يجب عليك تقليل الدهون المشبعة؛ ما يقلل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، ويقلل خطر التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية.

- عمل نشاط بدني

يجب على السيدات عمل نشاط بدني حتى يحافظن على ضغط الدم، ومستوى الكوليسترول، للحفاظ على عضلة القلب نشطة.

- تناولي الخضروات الورقية

يجب الإكثار من تناول الخضروات الورقية الخضراء كالسبانخ واللفت والكرنب؛ لأنها مصادر كبيرة للفيتامينات التي تساعد على حماية الشرايين وتقلل ضغط الدم وتقي من تصلب الشرايين.

اقرأ أيضًا..

- قللي الكربوهيدرات البسيطة

الابتعاد عن الكربوهيدرات البسيطة، فهي تزيد مخاطر الالتهابات، وترفع مستوى السكر في الدم.

- تناولي الأوميجا والمغانسيوم

كما يجب تناول أوميجا 3؛ حيث تلعب دورًا مهمًّا للغاية في حماية القلب من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، وتناول فيتامين د؛ حيث يقلل ضغط الدم ويخفض الالتهابات ويحسّن وظائف العضلات. والمغنيسيوم أيضًا ضروري لانتظام القلب، ويساعد في الحفاظ على الإلكترولايتات التي يحتاجها الجسم.

- قللي كمية الصوديوم

يجب تقليل كميات الصوديوم التي تتناولينها خلال وجباتك يساعدك في الوقاية من النوبات القلبية والجلطات، وغيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية.

- تناولي المكسرات

يجب تناول المكسرات؛ لأنها مصدر جيد للدهون الصحية والبروتينات والمغذيات، وتقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية، أو الوفاة من أمراض القلب.

- الدهون المتعددة والأحادية غير المشبعة

كما يجب عليكِ تناول الدهون الصحية، مثل الأسماك والزيوت النباتية؛ حيث تخفض الكوليسترول وضغط الدم الانقباضي وتحافظ على القلب.

اقرأ أيضًا..

ads
ads