الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أمهات يكشفن سر «الجواز زي البطيخة».. واستشاري علاقات: سبب الطلاق

الأربعاء 29/سبتمبر/2021 - 10:15 ص
هير نيوز

«الجواز زي البطيخة» هي مقولة شهيرة بين النساء المصريات كبار السن، تحتار الفتيات المقبلة على الزواج في سماعها والاقتناع بها أو تجاهلها فهي مقولة جاءت نتيجة عدم قدرة بعض الفتيات في القرى قديما من اختيار شريك الحياة والزواج من الشخص الذي يختاره لها عائلتها فتبدأ في اكتشافه بعد الزواج.

وقالت السيدة آمال 52 عامًا: «الزواج زي البطيخ كانت جملة أمهاتنا التي تقولها لنا حتى تقنعنا أنه مهما حدث لا يمكن للفتاة أن تكتشف شريك حياتها وتعرف شخصيته جيدا إلا بعد الزواج، وذلك حتى ترضى ونوافق على الزواج من شخص يختاره لنا عائلتنا ويرون أنه مناسب وذو أخلاق جيدة وكنا نقبل بذلك ولا نعترض».

وقالت حنان 46 عامًا: «انا لا اتبع هذا المبدأ مع ابنتي على الرغم من اقتناعي التام أن الزواج بالفعل بطيخة مغلقة لا تعرفي ما بداخلها الا عند الدخول بها، فمهما كانت علاقة الفتاة بخطيبها قبل الزواج فهلا لا تعرف صفاته وشخصيته جيدًا الا بعد الزواج منه، ولكن أيضًا انا اترك ابنتي تختار الشخص الذي تحبه. تشعر بالراحة معه، ولا أحب أن تكون الفتاة مجبرة على الزواج من أي شخص بل تختار ما تريده وحتى إذا اكتشفت عيوب فيه بعد الزواج سيساعدها الحب على تقبل زوجها بعيوبه».

وعلق خبير التنمية البشرية واستشاري العلاقات الدكتور خالد عبد الحميد، على مقولة «الجواز زي البطيخة» وقال تلك المقولة خاطئة تمامًا وهي التي تسبب حالات الطلاق المتعددة فهناك فترة الخطوبة يجب أن تتم وتأخذ وقتها قبل الزواج حتى يمكن للفتاة أن تكتشف شخصية الرجل الذي ستعيش معه وتقرر هل هو مناسب لها أم لا».

اقرأ أيضًا..

«انترفيو الجواز».. أسئلة يجب أن تطرحيها على العريس في اللقاء الأول


وأضاف: «لا أحد يخلو من العيوب فبالطبع تكتشف الفتاة عيوب زوجها وقت الخطوبة أو حتى بعد الزواج ولكن يمكنها مقارنة المميزات بالعيوب واتخاذ القرار هل يمكنها الاستمرار معه والزواج منه أم لا».

ads