السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

برلمانية: اقتصار دعم الأسر على طفلين يحتاج دراسة قبل التطبيق

الثلاثاء 22/ديسمبر/2020 - 01:34 م
هير نيوز


قالت شادية خضير الجمل، عضو مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، إن قرار الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي الخاص باقتصار دعم الأسر على طفلين فقط، يحتاج إلى دارسة أولًا قبل تطبيقه.

وأوضحت الجمل في تصريح خاص لـ"هير نيوز"، أن هناك ضرورة ملحة لعمل إحصائيات للتعرف على إمكانية تطبيق هذا القرار من عدمه وما النتائج المترتبة عليه، فضلًا عن وجود رؤية للأسر المستفيدة من القرار والتي سوف تستبعد منه خاصة أن هناك أسرًا مستواها المعيشي لا يسمح بذلك.

كانت وزيرة التضامن الاجتماعي، قد ذكرت أن الزيادة السكانية سوف تؤثر على الدعم خلال الفترة القريبة المقبلة، كما ستؤثر بالسلب على الموازنة العامة للدولة والاقتصاد المصري بشكل عام، معلنة أن: "دعم الأسر الجديدة سيكون بحد أقصى طفلين في الأسرة الواحدة"، وذلك على أن تتحمل الأسرة أعباء الطفل الثالث لها.

وأشارت عبر مداخلة هاتفية لها عبر برنامج وائل الإبراشي، المذاع على القناة الأولى المصرية إلى أنه سيتم تنفيذ ترشيد الدعم عقب إعلان رئيس مجلس الوزراء الشهر المقبل عن هذا الموضوع؛ ولكن تم تنفيذه بالفعل في برنامج تكافل وكرامة، حيث أصبح الدعم بحد أقصى لطفلين فقط للأسرة، متابعة: "نحن بصدد تطبيق هذا الأمر على بطاقات التموين بعدد طفلين للأسرة أيضًا، للأسر الجديدة التي تلتحق بالبطاقات".

ولفتت إلى أن الأسرة التى سوف تلتزم بإنجاب طفلين فقط، وسيتم توفير مزايا إيجابية عديدة لها سواء في المدارس أو عن طريق بطاقات التموين من دعم لتحفيزها، متابعة حديثها قائلة: "إن ما يحدث حاليًا هو ترشيد للدعم، وما تفعله الوزارة من إجراءات يغطي به احتياجات الأسر الأخرى".